Dash diet.. إنقاص الوزن والسيطرة على ضغط الدم

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018 ( 08:19 ص - بتوقيت UTC )

"تتميز هذه الحمية، بثلاثة أمور أساسية، من أهمها غناها بالخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، الأمر الذي يساعد في خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى كمية الصوديوم التي لا تتعدى 2400 مللغرام في اليوم أي ما يعادل (ملعقة صغيرة )، لذلك فإن هذه الحمية تساعد في التقليل من استخدام المعلبات، وتناول الأملاح بكثرة. وثالث الأمور التي تميز هذه الحمية، بأنها مصدر غني بالبروتينات، مثل الأسماك، والدجاج، والبقوليات، والحبوب، وتُقلل من تناول اللحوم الحمراء، أجريت العديد من الدراسات التي أكدت مساهمة هذه الحمية في خفض ضغط الدم". هذا ما أوضحته أخصائية التغذية الأردنية ربى مشربش عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" لمتابعينها حول مميزات حمية الداش أو ما يُعرف بـDash diet.

عبر حسابه في موقع "سنابشات" تحدث أخصائي التغذية الدكتور غدير الشمري عن "أفضل حمية في العالم، لخفض ضغط الدم، أو التحكم بمستوى ارتفاع ضغط الدم، وهي حمية تسمى داش دايت. وتعتمد الحمية على الإكثار من تناول الخضروات الورقية، والفواكه، والحبوب الكاملة، والحليب ومنتجاته قليلة الدسم، وكميات قليلة من المكسرات غير المملحة. وتمنع الحمية تناول اللحوم الحمراء، وإضافة الملح إلى الطعام، واستبداله بالبهارات وعصير الليمون".

وتم تطوير النظام الغذائي DASH خصيصاً للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع ، وتختصر كلمة "داش"؛ (أساليب غذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)، وفقاً لما أشار إليه موقع Everyday Health إذ يتم الترويج للحمية من قبل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI)، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة. وصنفت مجلة US News & World Report "داش" باعتباره النظام الغذائي الأعلى لصحة القلب وفقدان الوزن، وذلك لأنه يتضمن إجراء تغييرات غذائية يمكن التحكم فيها، إضافة لأنها مرنة ومتجذرة في النصائح الغذائية.

هناك نوعان من نظام "داش" الغذائي، بحسب الموقع، حيث يسمح النموذج الأول باستهلاك حتى 2300 ملل غرام من الملح يومياً، أما النموذج الثاني فهو منخفض الصوديوم، اذ لايسمح بتناول أكثر من 1500 مللغم من الصوديوم في اليوم. وفي النموذجين متطلبات يومية من الحبوب والفواكه، والألبان، واللحوم الخالية من الدهون، والسمك، والدواجن، إضافة للبذور والبقوليات والمكسرات، بحصص معينة يحددها الطبيب مع المريض بحسب حالته واحتياجه للبروتينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

ولفتت أستاذ ورئيس قسم التغذية في جامعة ماساتشوستس الدكتورة نانسي كوهين إلى أن نظام DASH الغذائي، يُنصح باستخدامه للأشخاص الذين يرغبون في خفض ضغط الدم، ولكنه أيضاً خيار رائع لأي شخص يرغب في اتباع نظام غذائي صحي لأنه يركز على تناول أطعمة كاملة ومنخفضة بشكل طبيعي في الدهون غير الصحية والسكريات المضافة، ما يؤدي  إلى فقدان الوزن.

 
(1)

النقد

معلومات رائعة 

  • 51
  • 21

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية