أيهما أصعب.. بداية الحب أم نهايته؟

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019 ( 11:00 ص - بتوقيت UTC )

"لا بداية الحب ولا نهاية الحب، يتسلى فيكي لين يقرب عرسه ويغدر فيكي" بهذه التغريدة تحدث صاحب الحساب "رو" في "تويتر" تعليقاً على انتشار هاشتاغ "#بداية_الحب_أصعب_أو_النهاية؟"، لكن شوق الشمري ردت عليه بشكل معاكس عبر نفس الهاشتاغ فكتبت "اتسلى لما أتزوج وأسحب عليه (أتخلى عنه) والحياة حلوة".

هذا النقد المبطن من المغردين يعكس الحال الصعب الذي وصل إليه مفهوم الحب في زمن التواصل الاجتماعي المفتوح على الجميع، حيث أصبح التلاعب بالمشاعر هو السمة الغالبة، كما يقولون.

صاحبة حساب "هنو" ردت على "رو" وشوق بكلمات موجزة فكتبت "ما جربت الحب"، أما جهينة فتحدثت بطريقة ساخرة عن الموضوع فكتبت "من يوم غيرو كلمة حبيبي ما عاد بركة في الحب"، فيما كتب مشعل "كل العلاقات مجرد فيلم سينمائي فكن مستعداً لعبارة THE END". روز من جهتها كتبت بمنتهى الحكمة فقالت "لا نهاية للحب.. الحب الذي ينتهي ليس حباً".

آراء أكثر جدية

صاحبة الحساب "هتان الفيصل" تحدثت بمنتهى الجدية فقالت "إن كسرت قلبها سيكسرك الله، لأن كسرة النفس مؤلمة، فالله سيسألك يوماً عن عينٍ أبكيتها، وعن قلبٍ أوجعته، وعن روح كنت سبباً في فقدِها لأمانها واطمئنانها، فاحذر أن يشتكيك أحد إلى الله". أما بوح فكتبت "النهاية طبعاً لأنها توجع وتكسر القلب وتبكي من داخلك".

يوسف الشهري من جهته انتقد الرجال الذين يتلاعبون بعواطف الطرف الناعم فكتب عبر "تويتر" ناقماً "الرجال الجبناء تزوجهم أمهاتهم، إذا كنت لا تقدر على الحُب لا تحب.. الحُب ليس معصية، المعصية هي أن تتلاعب بمشاعر الطرف الآخر تحت مُسمى الحُب"، واختصرت شهد الحياة المشهد فقالت "مهما كانت مدة علاقتي فيك ومكانتك بقلبي الاستغفال والاستحقار والتجاهل نقطة تنهي كل شي بيننا"، وهي بذلك تعلق على بعض الرجال الذين يستخفون بمفهوم الحب.

الحب فقط بعد الزواج

آراء كثيرة تفاعلت مع الهاشتاغ، وتحدث أصحابها عن الحب بعد الزواج فقط، ومن هذه الآراء ما أبداه فهد العجمي الذي كتب عبر "تويتر": "نصيحة؛ لا تتأثرون بالمسلسلات والقصص الخرافية، الحب الحلال هو حب الزوج لزوجته وحب الزوجة لزوجها، ما فيه حب قبل الزواج.. كلمة حق لا يهمني من يغضب". مها بدورها كتبت لتقول "والله ما في حب قبل الزواج الحب بعد الزواج وأي حب قبله نهايته الفشل"، إلا أن هند ردت عليها قائلة "كنت أتمنى أحب بعدين أتزوج، بس اللي صار زواج بعده جاء حب لأن قلوبنا طاهرة لم يكن بها نزيل، بس أتوقع لو كان بها حبيب لتفاقمت المشاكل وحصل الكره والفراق".

وأخيراً كان لسلطان رأي مختلف فكتب "الحب بعد الزواج أفضل، ولكن أن تحصل بينكما مكالمات قبل الارتباط لكي تتعرفوا على شخصيات بعض إذا ما ناسبت تتفرقوا قبل يصير حب وزواج".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية