إلى الباحثين عن صحة الدماغ.. إليكم هذه الأطعمة

الأحد، 30 سبتمبر 2018 ( 07:10 ص - بتوقيت UTC )

البعض قد يشكو من إرهاقٍ يُهاجم الدماغ بعد يومٍ طويل من ساعات العمل ولربما الدراسة. صعوبة في التركيز وعدم قدرة على التفكير بشكل أكثر فعالية. قد تكون أعراضاً يشعر بها الإنسان في بعض الأحيان، والتي ربما تستدل على صحة متردية على صعيد الدماغ.

هذا يدفع باتجاه استعراض عددٍ من الأطعمة التي قد تكون مفضلة لتعزيز صحة الدماغ وتزويده بالطاقة اللازمة والتي تلزم الإنسان للبقاء متيقظاً طوال ساعات يومه. ومن هذه الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، قد يكون سمك السلمون الذي يحتوي على مكونات "أوميغا 3" والتي قد تسهم في بناء خلايا الدماغ، إضافة إلى التوت الأزرق الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تحمي الدماغ من الإجهاد وتقيه من الشيخوخة.

وفقاً للتقرير الحديث الذي نشره موقع Life Hack، فقد جاء الكركم أيضاً ضمن الأطعمة المفضلة لصحة الدماغ، لكونه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والفيروسات والبكتيريا والفطريات، وهو ما قد يكون مفيداً على صحة الدماغ. ولا مانع أيضاً من شرب القهوة، إذ يرى التقرير أن فائدتها على الدماغ قد تكمن في الحد من الالتهابات وامدادها بالطاقة وتحسين شعور اليقظة والتركيز، كما قد تحدّ من الاضطرابات العصبية.

يضيف التقرير إلى تلك القائمة من الأطعمة، القرنبيط، والذي قد يعزز من انتشار الخلايا العصبية وإنتاج خلايا دماغية جديدة واستمرارها والحد من الالتهابات، ناهيك عن أن خصائصه التي تساهم في الحد من الالتهابات وإزالة السموم، كما مرق العظام الذي قد يكون مفيداً لاحتوائه على فوائد غذائية عدة من فيتامينات ومعادن وكالسيوم وفسفور ومغنيسيوم وبوتاسيوم، بجانب البيض وصفاره على وجه الخصوص الذي يعد ضرورياً لكونه قد يساهم في بناء التركيز والذكاء وتعديل المزاج.

وباستعراض أنواعٍ معينة من المكسرات التي قد تكون مفيدةً لصحة الدماغ، فالتقرير ينصح بـ"الجوز" الذي يحتوي على كميات مضاعفة من مضادات الأكسدة والفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، وصولاً إلى الشوكولاتة الداكنة والتي قد تعمل على تعزيز مستويات "الأندروفين"، وبالتالي ربما تسهم في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتحسين الذاكرة والانتباه وتهدئة الدماغ.

وعبر الـ"سوشال ميديا"، تداولت بعض الحسابات الفاعلة عدداً من الأطعمة التي يُعتقد أنها قد تعزز صحة الدماغ، ومنهم حساب "علوم نقطة" في موقع "تويتر" الذي كتب: "أطعمة يجب تناولها قد تساهم في الحفاظ على صحة دماغك، وهي المأكولات البحرية ومادة الكولين والدهون الصحية"، وفي الاتجاه نفسه، قال حساب "عيادات سابا الطبية" إن أطعمة مثل "التوت والبروكلي والجزر والثوم والعنب والحبوب الكاملة والسبانخ والطماطم والصويا"، قد تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ. وفي المقابل، نقل المستخدم لموقع "تويتر" هادي عدداً من الأطعمة التي يعتقد بانها قد تكون ضارة على صحة الدماغ، ومنها: "المشروبات السكرية والأكلات الغنية بالكربوهيدرات والطعام الجاهز والتحلية الاصطناعية والأسماك الغنية بالزئبق".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية