من الموهبة إلى العمل.. تجربة فنيّة فريدة لشاب مصري

الأحد، 30 سبتمبر 2018 ( 05:40 م - بتوقيت UTC )

"لاقيت (وجدت) نفسي في الشغل ده.. وبعدين بتحس إنك بتعمل حاجة ليها قيمة، وده (هذا) في حد ذاته متعة لي على المستوى الشخصي"، يتحدث الشاب المصري محمد السعدي (المُلقب بأبي آدم) عن موهبة الرسم التي تطورت فيما بعده لديه لتصبح أساس عمله الخاص كنحّات على الأسمنت، يُزين بإبداعاته الإسمنتية الكثير من الجدران بأفكار مختلفة وبلمسات فنيّة غاية في الدقة والإتقان نالت استحسان الكثيرين.

عبر إحدى المجموعات الـ"فايسبوكية" المغلقة التي تقتصر عضويتها على الشباب فقط، شارك السعدي صوراً لبعض إبداعاته الفنية على الجدران، تمثلت في نحت أسمنتي على هيئة أحصنة ومناظر طبيعية وأشخاص ومنحونات فرعونية وغير ذلك من الصور التي أخذت عقل أعضاء المجموعة ممن أثنوا عليها وأشادوا بما تحويه من إبداع.

السعدي يقول عبر "فايسبوك" إن لديه موهبة الرسم منذ الصغر، وقد عمل على تنميتها، حتى اتجه بعد ذلك إلى مجال النحت الأسمنتي، بعد أن تعلم النحت على يد الفنان محمد العسال الذي يدين له بالفضل. فبدأ رحلة فنه الخاص الذي حاول من خلاله أن يُنوع المنحوتات المختلفة لتتناسب والأذواق كافة.

"بدأت أنزل شغلي ويجي (يأتي) ناس حابة الفن ده وأشتغل، وكان إلى جانب موهبتي اللي بحبها وأعتز بيها مصدر رزق لي والحمد لله". ذلك أن السعدي يستخدم موهبته في الديكور والتزيين، ويستعين به الكثير من أصحاب المحال التجارية لنحت تصميمات خاصة يريدونها، وكذا شقق وفنادق، كما تُظهره الصور المنشورة.

المميز في موهبة أبو آدم، أنه رعاها بنفسه وعمل على صقلها بشتى الطرق الممكنة، فضلا عن تنوع المنحوتات التي يقدمها، والتي تنم عن حرفية وموهبة قوية يمتلكها الفنان الشاب والتي صارت مصدر رزق له، كما جاء في تعليقات بعض أعضاء المجموعة ممن تجاوبوا معه ودعموه بالتشجيع والثناء على موهبته.

المستخدم يوسف تركي، علق قائلا: "بجد روعة، حرام ميكونش عندك صفحة على فايسبوك لشغلك وتعمل تسويق وتوصل شغلك لكل المهتمين"، فيما طلب عدد من المستخدمين رقمه للتواصل من أجل تنفيذ بعض المنحوتات كديكور، فيما استفسر آخرون عن الأسعار بعد أن أعجبتهم النماذج المنشورة.

ومازحه المستخدم أحمد أمين مستحسناً تصميماته بقوله: "أنت حرام تعيش في مصر"، ليرد عليه: "مصر ولّادة"، فيما وصفه المستخدم محمد علاء بـ"الفنان الكبير". وقال السعدي في تفاعله مع أعضاء المجموعة إنه ينفذ تلك التصميمات بالمتر المربع وليس بالقطعة، أي سعرها يكون بالمتر، وأنه ليس لديه مشكلة في التنقل بين المحافظات المصرية لتنفيذ أي تصميم. وكتب المستخدم رضوان أبو العمدة: "أنا عاوز (أريد) المصمم ده في الإسكندرية (شمال مصر)"، فيما طلبه آخرون في الشرقية ومحافظات أخرى.

المستخدم حلبي الموصلي، استحسن أيضاً تلك التصميمات التي ينحتها السعدي، وكتب تعليقاً على الصور المنشورة: "أنت فنان طبعاً.. بس (لكن) ابعد عن رسم الكائنات الحية زي (مثل) الحصان"، فيما قال المستخدم سمير صبري: "تسلم إيديك يا فنان.. وأخبار قوته وقدرته على مقاومة الصدمات والاحتكاك؟"، ليؤكد السعدي متانته وقوته.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية