من الجلد إلى المخمل .. نصائح لتنظيف الحذاء الأبيض

الأربعاء، 14 August 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

تساءلت لوليا يونس عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلة: "هل هناك من يقوم بتنظيف حذاءه باستخدام مادة السبيرتو ومعجون الأسنان، أم أنا فقط من أقوم بذلك؟" وتفاعل عدد من المغردين مع تلك التغريدة، حيث ذكر المثنى العدوان بأن "استخدام الأسيتون في تنظيف الأحذية البيضاء أفضل وأسرع من وجهة نظري"، بينما أشار عبدالرحمن عواد بأن "هناك من يستخدم الفازلين أيضاً لتنظيف الأحذية الرياضية للتلميع". وقال المستخدم الكايد العمراني ممازحاً بأن ما تقوم به يونس ماهو إلا "وسواس قهري من القولون العصبي، فلايوجد من يستخدم معجون الأسنان في تنظيف الأحذية". وعلّق أبو سيف على التغريدة ذاتها، لافتاً بأنه يقوم أيضاً "برش مزيل العرق داخل الحذاء قبل ارتداءه، ويضع على قدميه بودرة أطفال".

ونشر حساب "super mama" على صفحته الرسمية في موقع "فايسبوك" فيديو قصير حول كيفية تنظيف الأحذية الرياضية البيضاء، وذلك باستخدام كمية متساوية من الماء ومادة بيكربونات الصوديوم، وجلّ الغسيل، من ثم تُمزج المواد جميعها، ومن خلال فرشاة أسنان قديمة، يتم تنظيف الحذاء وإزالة كافة الأوساخ عنه. وأشارت وجدان التميمي على صفحتها في "تويتر" بأنها تقوم بتنظيف أحذيتها بواسطة "مبرد الأظافر، بخاصة للأحذية وكذلك الحقائب المخملية".

وجاء في موقع "womansworld" أن الحفاظ على الأحذية البيضاء سواء الرياضية أو العملية، والأحذية المخملية أو الجلدية ذات اللون الأبيض. في حالة جيدة، يعتبر مهمة شاقة بسبب سهولة اتساخها، كما أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد للخروج بنتائج مُبهرة.

ولفت الموقع إلى أن الوقاية هي المفتاح، وهذا يعني أن تجعل التنظيف الفوري عادة. قد يبدو الأمر مملاً، لكن التنظيف المنتظم للقطع سيعطيك وقتاً لتنظر إلى أحذيتك وكأنها جديدة.

فرشاة أسنان قديمة، ومناشف ورقية، وماء دافئ وصابون، هو كل ما تحتاجه لتنظيف الحذاء الأبيض ذو الخامة الجلدية، حيث يعتبر الجلد من أسهل الخامات في التنظيف، ولكن إن لم يفِ هذا بالغرض، عليك استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات المنزلية مثل (صودا الخبز، ومعجون الأسنان، وبودرة الأطفال) لمساعدتك في الحصول على اللون الأبيض من جديد.

وحول وضع الأحذية في الغسالة، ذكرت كارولين فورتي، مديرة مختبر التنظيف في معهد "جود هاوسينج" بأنها "لا توصي بذلك، وتقترح غسلها بقطعة قماش أو فرشاة بدلاً من ذلك، فقط لتكون آمنة".

وقد يكون تنظيف الأحذية المخملية صعباً بعض الشيء، ذلك لأن المخمل يحتاج إلى الكثير من الحذر في التعامل معه حتى لا يفسد. وينصح بمسح الحذاء المخملي بقطعة قماش جافة لإزالة الغبار السطحي والأوساخ، من ثم استخدام فرشاة الحذاء الناعمة، مع تحريكها بحذر على الأحذية في اتجاه واحد حتى لا تضر النسيج. ثم استخدام فرشاة أسنان ناعمة، مع كميات متساوية بين الماء والخل الأبيض على البقع المراد تنظيفها، والمسح بالقطعة الجافة للحفاظ على الأحذية جافة قدر الإمكان.

 
(1)

النقد

محتاجين متل هيك معلومات خاصة بالشتا

  • 19
  • 25

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية