‎البردقوش.. عشبة سحرية للوقاية والعلاج من أمراض مختلفة

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018 ( 10:01 ص - بتوقيت UTC )

"يعتبر البردقوش أحد الأعشاب الطبية المستخدمة منذ قديم الأزل، وكان يشتهر باسم (الزوفا) في الكتاب المقدس، ويعود أصله إلى مصر والسعودية، وكان يستخدم من أجل المساعدة على النوم، قبل أن يظهر كأحد معالم الطهي؛ نظراً لنكهته المميزة"، وذلك بحسب صفحة "أعشاب ودواء" على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، والتي تحدثت عن فوائد البردقوش الصحية، ومن بينها أنه يعمل على علاج آلام المعدة وسوء التغذية والأرق وفقدان الشهية وانتفاخ البطن.

المتخصص في الطب البديل إسماعيل دماغين، وصف عبر  صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، البردقوش، بأنه البديل المناسب للأدوية الكيميائية؛ كونه من النباتات ذات الفوائد الكثيرة، إذ يدخل في الطب كأحد المركبات الطاردة للغازات، وأيضاً في تركيب أدوية علاج مرضى الروماتيزم والإكزيما والقرح المعدية، ويعد الأنسب في خفض الحرارة المرتفعة، يفوق تأثيره بعض الأدوية المستخدمة في علاج هذه الأمراض.

وحسب دماغين، فإنه من فوائد البردقوش العلاجية، تخفيف الآلام، كما أنه مطهر ومضاد لحالات التشنج وخافض جيد للضغط، ويمكن استخدامه كمنوم، كما يتم تناوله مغلياً لطرد البلغم وتخفيف الكحة، ومغص الكبد والمرارة، ويعمل أيضاً على طرد الغازات، وتخفيف التقلصات المعوية والمعدية.

حماية ووقاية

موقع organicfacts  تحدث في تقرير له عن فوائد البردقوش الصحية، والتي من بينها العمل على تقليل الالتهابات، وعلاج البرد والأنفلونزا، وأيضاً الصداع وألم الأسنان؛ لما يحتويه من مواد مهدئة ومضادة للالتهابات. كما يعتبر البردقوش، أحد المضادات القوية للتشنجات، وتحديداً الناتجة عن الجهاز التنفسى والأمعاء، وأيضاً تشنجات العضلات، كما يحتوى على خصائص مطهرة تعمل في علاج الجروح والحروق.

وحسب الموقع ذاته، من فوائد البردقوش الصحية أنه مضاد قوي للفيروسات والبكتريا، ويعمل على حماية الجسم من الإصابة بالتسمم الغذائى، وأمراض مثل "المغص والعدوى البكتيرية فى القولون، والجلد والجهاز الهضمى والمسالك البولية".

كما ينشط الذاكرة، ويقي من الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف، ويعمل على تحسين الدورة الدموية، والتخلص من السعال، ويخفف من التهاب المفاصل والروماتيزم. وكذلك يخفف من أعراض الدوخة، ويعمل على حماية الجسم من بعض الأورام السرطانية، وفق الموقع ذاته.

المستخدم  أحمد حسن،  شارك منشوراً عن فوائد البردقوش عبر مجموعة "عالج نفسك بنفسك.. مجموعة العلم والمعرفة"، جاء فيه أن البردقوش "لديه القدرة على إحداث توازن طبيعي لهرمونات التكاثر، التي يؤدي نقصانها أو زيادتها إلى حدوث العقم عند الجنسين".

ووفقاً للمنشور الذي شاركه حسن، فإن من ضمن فوائد البردقوش، علاج نزلات البرد والإنفلونزا، وحالات احتقان الصدر، وعلاج الربو، والتهاب التشعبات الهوائية. كما يعد علاجاً فعالاً للصداع النصفي، وعلاجاً لمشاكلات الجهاز الهضمي، ويعمل كفاتح للشهية، ويعالج المغص المعوي، وكذلك يعالج الالتهابات المختلفة، مثل التهاب المفاصل؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة المختلفة.

وينقل الكثير من المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي تجاربهم الخاصة مع البردقوش، من بينهم المستخدم عبد ربه، الذي نصح من واقع تجربته الشخصية، بتناوله مرتين يومياً صباحاً ومساءً، بعد وضع ملعقة صغير من البردقوش الجاف في كوب، يضاف عليها ماء مغلي، ثم يتم تغطيته لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويتم تناوله.

تجارب

وبحسب الموقع المختص بعالم الجمال stylecraze، يحتوي زيت البردقوش على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم، ويحمل فوائد كثيرة للشعر والبشرة، إذ يعمل على تغذيتهم، نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية تحافظ صحة البشرة ونضارتها. ويشير الموقع ذاته إلى أن البردقوش يحارب البكتريا ويعالج حب الشباب والبثور، كما له دور فعال فى تفتيح البشرة والحفاظ عليها، وكذلك يقضي على قشرة الشعر ويمنع تساقطه.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية