قائمة خيارات للحصول على بيتزا صحية

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

فيما ينصح خبراء التغذية بضرورة الابتعاد من تناول البيتزا، الكربوهيدرات، الوجبات السريعة، الملح والسكر.. ولكن من يستطيع تحمل كل هذا الحرمان؟.

وإذا دخلت أحد المطاعم طالباً البيتزا، فمن المحتمل أنك واجهت مجموعة مذهلة من الخيارات: "خالِ من الغلوتين.. نباتي.. خالية من منتجات الألبان".. ولكن، ما هو الخيار الأفضل بالنسبة للصحة؟"، تغرد الين على "تويتر" وتضيف: "ما لم تصنعها بنفسك، فمن الصعب الحصول على بيتزا صحية".

دهون، سعرات حرارية، نشويات، صوديوم كلها موجودة في مكونات البيتزا النموذجية.. ولحسن الحظ، مع بضعة تعديلات بسيطة يمكن تحويل هذه الشريحة المحشية الدسمة إلى بيتزا صحية.

اختيار البيتزا المتوسطة

إن تقليص حجم الفطيرة الخاصة بك، يمكن أن يحدث فارقاً غذائياً كبيراً، بحسب ما تشير إليه الدكتورة إيمي كيتنغ وهي متخصصة في التغذية في "تقارير المستهلك"، إذ ليس من المرجح أن يخطر ببال أحد أن الشرائح الأقل حجماً أكثر صحة. على سبيل المثال، تحتوي شريحة واحدة من بيتزا الجبن الكبيرة على 280 سعرة حرارية، و9 غرامات من الدهون، و4 غرامات من الدهون المشبعة، و680 ميللي غراماً من الصوديوم. لكن الشريحة المتوسطة تحتوي على 200 سعرة حرارية، 7 غرامات من الدهون، 3 غرامات من الدهون المشبعة، وأقل من نصف غرام من الصوديوم.

لا تختار المحشوة

تضيف حشوة الجانب من "بيتزا هت" الكبيرة مع الجبن نحو 20 سعرة حرارية، غرامين من الدهون، و 120 ميللي غراماً من الصوديوم لكل شريحة. وبالحديث عن الجبن، ليس علينا أن نخبرك أن كلمات "إضافي" و"مزدوج" و "ثلاثي" تعزز السعرات الحرارية والدهون والصوديوم.

وبحسب موقع independent فإن الإيطاليين يأكلون ما يقرب من ضعف كمية البيتزا مثل البريطانيين، ومع ذلك فإن 8 في المئة فقط من الإيطاليين يصنفون بالدناء مقارنة مع 26 في المئة من البريطانيين، والسبب أن هناك فرق كبير بين البيتزا عالية الجودة التي يتم تناولها في إيطاليا، والحشوات والعجينة السميكة ذات الطراز الأميركي. تغرد روث على "تويتر" بأنها استخدمت "الكينوا قاعدة للعجين" بدلا من الطحين، و"الجمبري" بدلا من اللحوم، مع الكثير من الطماطم والخرشوف والزيتون الأسود والفطر والزعتر.

رقيقة وليست سميكة

ستحصل على الكثير من السعرات الحرارية والدهون في البيتزا العميقة أو البيتزا على غرار ما هو في فطيرة عادية. على سبيل المثال، وبحسب موقع consumerreports تحتوي جبنة Little Caesars Deep Deep على 320 سعرة حرارية و11 غراماً من الدهون لكل شريحة. فيما تحتوي شريحة من فطيرة عادية على 250 سعرة حرارية و 8 غرامات من الدهون. يعلق المستخدم برجس: "عندما تعرف ما يوجد في طعامك، ربما يمكنك إختيار الأفضل لصحتك"، وبعض أنواع البيتزا في المطاعم تحتوي على كمية صادمة من الدهون والملح.

كومة من الخضار

إن إضافة أي نوع من الخضار سيجعل البيتزا صحية أكثر من اللحوم، بحيث تميل البيتزا النباتية إلى الحصول على سعرات حرارية أقل ودهون أقل، على سبيل المثال تحتوي كل شريحة رقيقة متوسطة من البيتزا لمحبي الخضار على 170 سعرة حرارية تقريباً، و 6 غرامات من الدهون، و 440 ملغ من الصوديوم.

أما الشريحة الكبيرة فإنها تحتوي على 210 سعرة حرارية، و10 غرامات من الدهون. لكن عدد السعرات الحرارية لبيتزا الجبن الرقيقة الكبيرة مع الطماطم والسبانخ من بيتزا Domino فلا يتجاوز 200 غرام لكل شريحة.

ويبقى السؤال: هل كل بيتزا تعتبر غير صحية؟ تسأل "اسمى" نفسها وتجيب قائلة: "لا". وعلى موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" غردت: "تقدرون تصنعون عجينة من دقيق كامل الحبوب وتغطونها بخضروات وصلصة طماطم ما فيهم ضرر.. أطيب، اخف، وأفضل".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية