اتبع نصائح "فايسبوك" لتجنب النوم أثناء القيادة

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 ( 03:52 م - بتوقيت UTC )

كثير من حوادث السيارات تكون نتيجة النوم أثناء القيادة.. ويأتي النوم لأسباب مختلفة من شخص لأخر، فهناك من يشعر بالإرهاق، وآخر لم يأخذ القسط الكافي من النوم، ولذلك يقدم رواد مواقع التواصل الاجتماعي نصائح عدة لتفادي النوم أثناء القيادة والسفر.

النوم الكافي

أحمد السيد عبر غروب "تجربة Tgrba اسأل مجرب"، تساءل عن أفضل الطرق لمنع السائق من النوم أثناء القيادة، وهو ما قوبل بعدد كبير من التعليقات التي نصحته بأكثر من طريقة لتجنب النوم.

"تنام وتأخد كفايتك من النوم والراحة، لأنه غالباً ما يكون السبب هو السهر وعدم الراحة، وبالتالي الذهاب إلى العمل مرهقين".. تلك كانت نصيحة زينب عبدالفتاح، التي أتفق عليها أغلب المعلقين. بينما نصح آخرون بتناول مشروبات الطاقة، وهو ما حذرت منه إسراء إبراهيم قائلة: بلاش الحاجات دي.. الأفضل النوم بشكل جيد"، وهو ما أشار إليه أحمد العطار مؤكداً أن تناول أي نوع من المنشطات سواء أدوية أو مشروبات الطاقة، يعطي شعوراً إيجابياً في مراحله الأولى، ثم بعد ذلك يتحول إلى إدمان".

ونصح أحمد حلاوة، بضرورة "فتح نوافذ السيارة، في حالة الشعور بالنعاس، ليساعدك الهواء على عدم الاستسلام للنوم، وكذلك يمكن تشغيل الكاسيت".

تجنب النوم

وعن أسباب النوم أثناء القيادة، تشير صفحة " تعليم القيادة للمبتدئين" إلى ثلاثة أسباب، وهم طول المسافة، والشعور بالملل والإرهاق، وأيضاً درجات الحرارة المرتفعة. وتنصح صفحة "جهاز الطوارئ والاغاثة – البقاع"، بتجنب النوم أثناء القيادة عبر اتباع تلك النصائح من بينها، التوقف والراحة لوقت قليل في مكان آمن على الطريق. وحسب الصفحة، يجب ممارسة النشاط البدني أو بعض الحركات ‫الرياضية، للحفاظ على اليقظة والانتباه أثناء ‫القيادة، كما يفضل فتح النوافذ أو الاستماع إلى ‫الراديو بصوت مرتفع.

صفحة "مدرسة فرح لتعليم القيادة"، وضعت منشوراً يشمل خمسة نصائح لتجنب النوم أثناء القيادة، وطالبت بضرورة الالتزام بها لمساعدة أي سائق أثناء السفر لمسافات طويلة على التغلب على خطر النوم بسبب الإرهاق. وكان من بين النصائح، المشي قليلًا واستنشاق الهواء النقي، كونه ينعش الجسد والروح ومفيداً للتركيز، وكذلك إذا كنت تشعر بالإجهاد والإرهاق بعد فترة الإستراحة، تفادي القيادة بتأجيلها لوقت آخر تشعر فيه بالراحة ولو كان السفر في اليوم التالي.

وتنصح الصفحة بالتخلي عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة، الشاي، والمشروبات الغازية، أو أي مواد منشطة أخرى، حيث يزول مفعولها بسرعة على رغم إنها تنشط الدماغ في بداية تناولها. وينبه المنشور على ضرورة الحرص على أن يكون أحد الأشخاص المرافقين للسائق يقظاً دائماً، سواء للحديث المستمر، أو متابعة حال السائق وحسه على الراحة في حال رأى علامات الإجهاد والإرهاق تبدو عليه.

تكنولوجيا

ونقلت صفحة " سوق الحرفيين لبيع وشراء سيارات الحوادث في مصر"، تصميم إحدى الشركات لسوار كهربائي، كأحد الخطوات للحد من حوادث السيارات الناتجة عن النوم أثناء القيادة. ويرتدي السائق السوار ليعاين عدد نبضات القلب، والتي تكون في وضعها الطبيعي، وعند ملاحظة انخفاض في نبضات القلب - وهو ما يعني أنه في طريقه للنوم- يقوم بصعق السائق فوراً، مما يؤدي لاستيقاظه.

أيضاً كشفت شركة "فيجن اوبتيك" اليابانية عن نظارة لتحذر السائقين عند شعورهم بالنعاس أثناء القيادة، من خلال محرك صغير مثبت في إطارها، يعطي ذبذبات تحذيرية، عند ميل رأس الإنسان لأسفل. ويطلق على النظارة الجديدة اسم "ماي دو بورو"، وتهدف إلى التخلص من حوادث النوم أثناء القيادة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية