زبدة الفول السوداني.. مفيدة صحياً ولكن بشروط

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 ( 03:15 م - بتوقيت UTC )

نصح حساب يحمل اسم "عرب دايت" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ومن خلال صفحتهم الرسمية المتابعين، بضرورة تناول زبدة الفول السوداني بإعتدال وبكميات قليلة جداً للحصول على فوائدها من دون أي ضرر، حيث أنها سلاح ذو حدين.

فبالإضافة لاحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة ومنها المواد المضادة للأكسدة، والألياف والزنك، وفيتامين 6،  فهي أيضاً تحتوي على سعرات حرارية عالية، ونسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة.

المدربة الرياضية "نجوى" عبر صفحتها الرسمية "Coach Noga Fitness" على موقع "فايسبوك" أكدت أن"الفكرة الشائعة عن زبدة الفول السوداني وعلاقتها بزيادة الوزن، غير حقيقي، حيث بينت العديد من الأبحاث والدراسات التي أعلنتها مؤسسات العناية بالصحة، أهمية استخدام هذه الزبدة في النظام الغذائي، مع مراعاة بعض القواعد من حيث أن تقليل الكمية من شأنه أن يُسهم في إنقاص الوزن".

وأكدت أن" زبدة الفول السوداني تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ الضروري لوظائف الجسم، بالإضافة لعنصر المغنيزيوم و البوتاسيوم المهمين لصحة العظام، وفيتامين ب 6 الذي يلعب دوراً فعالاً في تقوية مناعة الجسم".

من جانبه، حذّرالدكتور أسعد العرفة، استشاري طب الأسرة، عبر حسابه في "تويتر"، بأن "كل 100 غرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على 588 سعرة حرارية، لذلك على من يتبع الحمية الغذائية أن يحذر من تناولها بكثرة، وعليه التأكد من عدم إضافة الزيوت المهدرجة للزبدة، وذلك بقراءة المنشور الغذائي الخاص بكل عبوة".

وأوضح موقع "organic facts" بأن زبدة الفول السوداني "تُستخدم عادةً كوجبة إفطار غنية، كما يمكن إضافتها في صناعة الحلويات، فهي تحتوي على المواد الغذائية كالبروتينات، والدهون الأحادية غير المشبعة، والكربوهيدرات، ومجموعة من الفيتامينات ب - هـ - ج - E - أ، إضافة إلى المعادن منها، الكالسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس والحديد والزنك".

وحول الفوائد الصحية، ذكر الموقع أن محتوى الدهون في زبدة الفول السوداني يكاد يكون مساوياً لتلك الدهون الموجودة في زيت الزيتون. حيث أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، لذلك، فمن الضروري أن تستخدم بخاصة وأنها لا تعرض القلب لأي خطر. كما تساعد الدهون غير المشبعة على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وتعزيز الدورة الدموية للكوليسترول الجيد.

يمكن أن يكون استهلاك زبدة الفول السوداني مفيداً أيضاً في الحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وقد لوحظ بأن الدهون الصحية غير المشبعة، تعزز حساسية الخلايا تجاه الأنسولين. كما ربطت بعض الدراسات بين استهلاك زبدة الفول السوداني وغيره من المكسرات بصورة منتظمة، وبين التقليل من خطورة الإصابة بالحصوات البولية. إضافة إلى أن الألياف الموجودة بها تساعد في حالات الإمساك وعسر الهضم.

وتحتوي زبدة الفول السوداني على مادة السيتوستيرول، وهي عبارة عن مركبات الفايتوستيرول التي تتميز بخصائص فعالة في مكافحة تطور مرض السرطان، بخاصةً سرطان القولون أو البروستات أو الثدي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية