المطاعم .. ما خفي كان أعظم!

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

"ذهبت مع أخي إلى المطعم، وأنا أكره المطاعم. وأثناء الأكل حصلنا (عثرنا على) شعرة طويلة في وسط الرز، وتبغاني (تريدني) أمدح المطاعم؟!"، تغريدة كتبها المستخدم "عبدالله" في موقع "تويتر" يتحدث فيها عن سوء الخدمة في المطاعم، وغياب النظافة، الأمر الذي وافقه إياه "لويس عطية" الذي غرّد قائلاً: "ما في مطعم نظيف.. قاذورات وكل يوم نشوف فضيحة والخافي أعظم".  

في الواقع لا يعرف الزبون إلا القليل عن المخالفات التي يرتكبها أصحاب المطاعم في حقه وحجم الجراثيم والأوساخ التي يتناولها في طعامه، وفق ما نشره موقع "ريدرز دايجيست" الأميركي، إذ كشف عدد من العاملين السابقين في المطاعم عن الأسرار المقززة التي تخفيها هذه الأماكن. وقالت تشاريتي أوهلاند وهي عاملة في مطعم في "كنساس"، إن الليمون لا يغسل أبداً في غالبية المطاعم "فقط نزيل ورقة السعر من فوقه ثم نقطعه ونضعه في الشاي أو أي نوع من المشروبات والعصائر"، مضيفة "بما أنني أعمل في أحد المطاعم، فلا أطلب عصير الليمون أبداً.. الكل يلمسه بيده ولا يتم غسله"، بحسب ما ذكر الموقع.

أما "تشير كيثي"، التي عملت في بعض مطاعم "لوس أنجليس" لمدة 10 سنوات، قالت إن "قائمة الطلبات الخاصة وعروض اليوم في المطاعم، مكونة في العادة من الأطعمة والمكونات التي اقتربت نهاية مدة صلاحيتها.. فمثلاً طبق شوربة اليوم الذي تقدمه بعض المطاعم يضم مكونات قديمة".

وفيما يتعلق بإرتداء القفازات أثناء الطهي، تشير الأرقام التي نشرها موقع "فوود سيفتي نيوز" إلى أن 62 في المئة من عمال المطاعم الذين يتعاملون مع اللحوم النيئة دون قفازات، لم يغسلوا أيديهم قبل لمس الأطعمة الأخرى أو اللحم المطبوخ، ونحو 40 في المئة من العمال في المطاعم يمسحون أيديهم في مآزرهم بعد لمسهم الأطعمة النيئة. وبحسب الموقع: فبعض المطاعم تخزن الأطعمة بطريقة سيئة وخاصة ما يتعلق بأنواع اللحوم والدواجن والخضروات، وهو انتهاك صارخ لقوانين السلامة الغذائية، فضلاً عن طرق غسل الأطباق والأكواب التي لا تتوافق مع شروط النظافة والتعقيم، إذ أن بعض العمال يكتفون فقط بشطفها بالماء، بدلاً من غسلها بالماء والصابون وتعقيمها في غسالات الأطباق.

من أكثر التجاوزات التي تحدث في المطاعم، تطبيق قاعدة الـ"خمس ثواني" فيما يخص الطعام الذي يسقط على الأرض، والتي تصلح فقط في الأماكن النظيفة كأرضية المنزل، التي لا يتعرض فيها الطعام للتلوث إذا ما سقط وتم رفعه من عن الأرض قبل مرور هذه الفترة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية