أفكار جديدة لـ "ساندوشات" المدرسة

الخميس، 10 أكتوبر 2019 ( 02:00 م - بتوقيت UTC )

"ماما، لو عملتيلي نوتيلا تاني أو لانشون أو بانيه ساندوش في المدرسة مش هكاله، وهانجيب إندومي".. جانب من حوارٍ ينقله المستخدم شريف أسعد عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، دار بين زوجته وابنه، أعاد إلى ذاكرته حواراً مشابهاً بينه شخصياً وبين والدته قبل 30 عاماً حول "ساندوشات" المدرسة، وقد أجرى مقارنة في تدوينة بين وجبة ابنه في المدرسة ووجبته قبل ثلاثة عقود في مدرسته، مبرزاً الاختلافات التي تمت.

وفي خطٍ متوازٍ الكثير من تلك التدوينات المختلفة التي تُغرق مواقع التواصل الاجتماعي، بخاصة مع الدخول المدرسي في مصر، في شأن اختلافات الوجبات المدرسية بين الأجيال، وكيف أن الجيل الحالي متطور بصورة كبيرة عن أجيال سابقة، فقد حرصت الكثير من الصفحات عبر الـ"سوشال ميديا" على فتح باب النقاش في شأن وجبات مختلفة للأطفال في المدارس، وكذا مشاركة آراء بعض المختصين في الأغذية لبيان طرق تقديم وجبة متكاملة للطفل في صندوق غذائه في المدرسة.

عبر صفحت "تجربة" على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" سألت نور عادل "ممكن إفكار جديدة لساندوتشات المدرسة، بس (لكن) غير الجبن"، لتنهال عليها الإجابات والنصائح من المتفاعلين عبر المجموعة، من بينها نصيحة المستخدمة أميرة رجب التي قالت إنه يمكن إعطاء الطفل وجبات منوعة تتضمن "بيض مقلي أو مسلوق بالطماطم والجبن، وكذا  بطاطس محمرة (مقلية)، ومربى بالكيري، أو مينى بيتزا وكوكيز وسابليه وكيك، أو عجوة بالبيض وعجوة بالسمسم".

فيما أشارت أم سندس لعددٍ من الوجبات المختلفة، وهي "بانيه وبرجر وبسطرمة وفول وطعمية وبطاطس بأنواعها ومكرونة بالوايت صوص عليها فراخ، وتونه مقطع عليها خس او كابوتشا ومايونيز،  وبيتزا وكيك وفطير سادة، وكشري، وكريب بأنواعه الحلو والحاذق، والأرز بلبن وكورن فليكس".

وقدّمت المستخدمة سارة عبدالجواد وصفة خاصة لوجبة متكاملة، وطريقة تحضيرها: "تجيبي (تحضري) طاسة على النار، وتحطي (تضعي) فيها 2 ملعقة زبدة وقطعتين جبنه مثلثات، وتسبيها (تتركيها) شوية لحد ما الزبدة تسخن بالجبنة، وتنزلي ببيضتين وتقلبي، وتحطي ملح وفلفل بيبقى طعمها جميل جداً، وهيحبوها".

وقالت رقية أحمد: "ممكن تجيبي لحم مفروم على بصل مفروم وتوابل برغر وتضربيهم في الكبة وتعملي أحلى برغر بيتي، وشيليه (ادخريه) فى الفريز، تطلعى منه الصبح تعمليه في عيش فينو مع بطاطس محمرة وكاتشب".

وشارك المستخدم طارق عطية بتجربته في ساندوتشات جديدة، وهي عبارة عن تحضير الجبن البيضاء على طريقة الفراخ بانيه، من خلال تقطيع الجبن إلى قطع كبيرة، ووضعها بالبيض والبقسماط وقليه في الزيت.

وعلى مجموعة Plant Based Diet (Egypt طرحت المستخدمة هدير عصام السؤال نفسه، فاقترح المستخدم عبدالرحمن الجوهري، تقديم عدد من الوجبات للأطفال، من بينها البلح الأسود، وذلك في "سندوتشات عجوة"، إضافة إلى "الأفوكادوا المهروس بالمكسرات، وفول وفلافل فرن بالجرجير، وبطاطس مسلوقة بالجزر المبشور ، وبابا غنوج ، وبطاطا أو قرع بجوز الهند أو شوفان بالتمر أو أي خضار وفاكهة".

وفي المقابل، فإن صفحة "الصحة والجمال" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" شاركت تدوينة تحت عنوان "أطعمة عليك تجنبها في ساندوتشات المدرسة"، وهي تدوينة يُعاد تداولها بشكل واسع خلال الأيام القليلة الماضية عبر الـ "سوشال ميديا"، تضمنت القائمة الأطعمة الغنية والمشبعة بالدهون كالمقليات بأنواعها كافة، وكذلك الأطعمة المسببة للغازات مثل البيض المسلوق البقوليات والبروكلي والقرنبيط والكرنب، وجميع المشروبات الغازية والمكرونة بالبشاميل.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية