الكسل.. شعور سببه "معركة خاسرة" داخل الدماغ

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 ( 04:40 م - بتوقيت UTC )

لا يُنكر علاء أنه يمر بفترةٍ من الكسل في حياته، "فترةٌ يوازيها تكاسل غريب جداً يكاد أن يكون مفتعلاً، يجعله في أمس الحاجة إلى النشاط، لكن هيهات".. وهكذا كان اعترافه في حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". كسلٌ يستوطن مشاعر الكثيرين من اللذين أثر فيهم ذلك سلباً، كما لدى أميمة التي كتبت: "أنا لو بطلت كسل ولقيت حد يشجعني أول بأول زماني محققة نص أحلامي".

تعبيرات تحمل شيئاً من الشكوى من هذا الشعور الملازم لأشخاصٍ كُثر، لكن السؤال الدائر، هل يُلام الناس على الشعور بالكسل؟ يرى باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية أن محاولة الإنسان البقاء في حالة من النشاط الدائم قد يكون أمراً صعباً بسبب أن الوصول إلى ذلك يتطلب صراعاً حقيقياً داخل الدماغ.

العلماء يُعرّفون المنطقة المسؤولة عن النشاط في الدماغ باسم "نموذج النشاط"، وعلى رغم أن شعور الكسل قد يُحارب من قبل البعض بشيءٍ من التشجيع، إلا أنه تبين للباحثين في الجامعة البريطانية بأن الدماغ يميل إلى شعور الكسل ما إذا خُير بين النشاط والخمول. وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة Neuropsychologia العلمية ونقلها موقع Daily Hive، أوضح الباحث في الدراسة ماثيو بونتجونتير أنه في مقابل محاولة الإنسان الاحتفاظ بطاقته لتسيير شؤون حياته في العمل والبحث عن الطعام والتنافس وغيرها من الأمور، إلا أن مواجهة الكسل قد تتطور من خلال ما يجري داخل الدماغ.

وطبّق الباحثون تجربة علمية على مجموعة من المتطوعين، حين طُلب منهم اختيار صور تعبر عن النشاط أو الكسل من على أجهزة الحاسوب، فيما ظهر أن المشاركين قد اختاروا ما يعبر عن النشاط، في وقت كانت الصور الكهربائية للدماغ تُصور حالة الصراع الكبيرة داخل خلايا الدماغ، عند اختيار التعبيرات النشطة، حيث كان الدماغ يتجه نحو سلوكات الخمول أكثر من النشاط. هذه النتائج، فسّرها الباحثون على أن الإنسان مهما حاول محاربة شعور الكسل لديه، إلا أن الدماغ يميل إلى الشعور بالكسل أكثر من اختيار سلوك يكون فيه الجسد نشيطاً.

دراسات مشابهة

الدراسة الحديثة أعلاه، قد تتفق مع أخرى سبقتها في نتائج توصلت إلى أن الدماغ قد يكون مسؤولاً عن شعور الكسل لدى الإنسان أكثر منه بنفسه، فحساب "برق" في موقع "تويتر"، كتب أن "علماء قد اكتشفوا الجين المسبب للكسل، حيث يلعب دوراً حاسماً في إنتاج نوعٍ معين من البروتينات في الدماغ مما يجعل بعض الناس أقل ميلاً إلى الحركة"، وكذلك قال حساب يدعى باسم "الشيخ هلتون": "صحيفة الـ"دايلي ميل" البريطانية، سبق وأن نشرت أن علماء اكتشفوا الجينات المسؤولة عن الكسل عند الإنسان والتي ربما تنتج بروتينات تؤثر على نظام الدوبامين في الدماغ".

بينما نقل حساب "عثمان العمير" عبر حسابه، دراسة أصدرتها جامعة أوكسفورد البريطانية، قائلاً: "لاحظ العلماء فيها أن الاتصالات التي تجري داخل الدماغ والمسؤولة عن الانتقال من القرار إلى الفعل تبدو أقل فعالية لدى اللامبالين، وهو ما يعني أن أدمغتهم تبذل جهداً أكبر لجعلهم يخرجون من حالة الخمول".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية