هل يزيد وزنك في الشتاء أم في الصيف؟

السبت، 29 سبتمبر 2018 ( 11:50 ص - بتوقيت UTC )

"هل يزيد وزن الإنسان في فصل الشتاء أم الصيف؟".. سؤال طرحه أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تغريدة له على موقع "تويتر"، وهو المنشور الذي لقي الكثير من التفاعلات وحصد العديد من الإجابات من المغردين الذين أجمع أغلبهم على أن الإنسان يكتسب وزنا زائدا في فصل الشتاء مع وجود بعض الأشخاص الذين كان رأيهم مخالفا، ومنهم معاذ الذي قال إن وزنه ينقص في فصل الشتاء، بينما قال محمد دراوي "وزني ثابت صيفا أو شتاءًا، والمفروض بالشتاء يقل الوزن لأن الجسم راح يبدأ بحرق الشحوم في سبيل الحفاظ على حرارة جسم الإنسان وبهذه الحالة راح ينقص الوزن".

 أما أغلب المغردين فقالوا أن الوزن يزيد شتاء، حيث قال صلاح في إجابته: "يزيد في الشتاء". في الاتجاه نفسه كتبت حواء تقول "في الشتاء وزني بيزيد بس ما كتير مقارنة مع الصيف اللي بفقد فيه الكثير من وزني"، فيما قال أحمد سالم "أكيد يزيد خاص في دول الخليج والدول التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة بالصيف"، بينما كتب صاحب حساب برشلوني للنخاع تعليقا يقول فيه "يزيد لسبب كثرة الأكل وقلة الحركه في الخارج"، وقال أبو ممدوح في تعليق له "يزيد في الشتاء لأنه مايفقد سوائل كثيرة والكل مرقوب زيادة عن الصيف". 

أما الدراسات العلمية فتجيب عكس ما ذهب إليه أغلب المغردين، فقد بينت أن فصل الشتاء يقضي على الدهون. و أكد باحثون في مركز سانفورد بورنهام بريبيس الطبي بالولايات المتحدة، أن إنقاص الوزن ينجح في الشتاء، حيث أن "ببتيد" صغير يسمى "ساركوليبين" أو "أس.أل.أن" (يوجد فقط في عضلات الجسم) يعمل على زيادة معدلات الطاقة للعضلات وأكسدة الدهون وينشط مع الجو البارد. وعليه يرى الباحثون أنه كلما زاد معدل الساركوليبين في الجسم، كلما انخفض احتمال الإصابة بالسمنة، طبقاً لموقع "ساينس ديلي".

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "جورنال سيل ريبورتس" الأميركية، أن الساركوليبين يشجع العضلات على استهلاك المزيد من الطاقة، وبالتالي حرق المزيد من الدهون. وقال الدكتور موثو بيريازمي المشرف على الدراسة إنها "تظهر العلاقة المباشرة بين ببتيد الساركوليبين ومعدلات التمثيل الغذائي لطاقة الجسم". مشيرا إلى أن "هذه الآلية جزء لا يتجزأ من العضلات، كما أنها تعمل على توليد الحرارة في الجسم على حساب حرق الدهون"، ووجد بيريازمي أن ممارسة الرياضة في الطقس البارد تنشط هذا الببتيد في الجسم وتزيد حرق الدهون، فعلى الراغبين في انقاص وزنهم عدم التردد في الخروج  في الأجواء الباردة  وممارسة بعض التمارين الرياضية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية