وزارة التجارة ترفع سارية بإنجازاتها

الأحد، 23 سبتمبر 2018 ( 10:40 ص - بتوقيت UTC )

في ذكرى اليوم الوطني السعودي، تتنفس مختلف القطاعات الصعداء، بعد رفع سارية محملة بالثمار والإنجازات خلال عام كامل، منظومة التجارة والإستثمار  أحد تلك الجهات حيث أعلنت عبر موقعها الرسمي عن ثمار منجزاتها، ومن أبرزها، مبادرات تحسين وتطوير التشريعات، وحماية المستهلك لتوفير بيئة استثمارية وتجارية جاذبة وعادلة، وتوعية وحماية المستهلك والتاجر، كما كان لوزارة التجارة والإستثمار السبق في إنشاء الهيئة السعودية للملكية الفكرية، حيث تم إقرار إنشاء الهيئة السعودية للملكية الفكرية، والهادفة لتوحيد الجهود وتحسين بيئة الأعمال، ودعم الإقتصاد المعرفي، وفسح المجال أمام إبتكارات الشباب السعودي، بالإضافة إلى الرفع من مستوى المملكة في مؤشر الإبتكار العالمي.

دليل التراخيص التجارية
وللإجابة عن الإستفسارات حول التراخيص وكل ما يتعلق بها، قامت الوزارة بعمل دليل شامل  لمتطلبات وإجراءات التراخيص لـ 274 نشاط تجاري تشرف عليها 26 جهة حكومية وترتبط بإصدار السجل التجاري لهذه الأنشطة، ويوثق دليل تراخيص الأعمال كخطوة أولى كافة الإجراءات والمتطلبات والتسهيلات لممارسة الاعمال التجارية.

الشركات الإلكترونية
أصدرت الوزارة مبادرة "أسس شركتك" والتي تستهدف تجار مواقع التواصل الإجتماعي، وتمكن المبادرة المستفيدين من تأسيس الشركات إلكترونياً دون الحاجة لزيارة فروع الوزارة، وكذلك خدمة توثيق عقود الشركات الكترونياً، بالإضافة إلى مبادرة "خدمة التزام"، التي تخدم الجهات الحكومية فتتيح لكافة الجهات ذات العلاقة، إمكانية التحقق الكترونياً عبر رابط الخدمة عن مدى التزام المنشآت التجارية بالقوانين دون الحاجة إلى مخاطبة الجهات ذات الشأن ومن دون طلب أوراق وشهادات ثبوتية مطبوعة.
إصدار نظام للإفلاس ولائحته التنفيذية
حيث تمكنت الوزارة من حصر  المشروعات المتعثرة، وإعادة النظر في شؤونها، والعمل على تجاوز الصعوبات المالية التي تواجهها، أو إجراء التصفية إذا تعذر ذلك، بما يحفظ حقوق الدائنين، وغيرهم من أصحاب المال.
"الميثاق" للشركات العائلية
وللإبتعاد عن اللبس الذي يتسب في قضايا شائكة بين الأسر السعودية أصدرت التجارة ميثاقاً، وإتفاقية تنظم العلاقات بين أفراد العائلة، ويشتمل على وصايا ورغبات المؤسسين، وينظم انتقال الملكية بين أفراد العائلة في الشركات العائلية، ومعايير توظيف أفراد العائلة في الشركة، ويحدد ضوابط حل الخلافات التي قد تواجهها.
مجلس التجارة الإلكترونية
والذي يعنى بتطوير القطاع المتعلق بالتجارة الإلكترونية، كما يواكب تطورات سوق التجارة الإلكترونية، واقتراح السياسات والتشريعات الخاصّة بتحسين البنية التحتيّة، والإشراف على مبادرة برنامج تحفيز التجارة الإلكترونية، والتحقق من تنفيذ كافّة المبادرات لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة.
دليل حقوق المستهلك
كما تم إطلاق مركز الاتصال الموحد لبلاغات المستهلك "بينة" الذي يضم كافة الجهات ذات العلاقة بالمستهلك لاستقبال البلاغات والشكاوى على الرقم 935. 
وأشاد عموم المستهلكين عبر مواقع التواصل الإجتماعي بإحترافية ودقة دليل الحقوق للمستهلكين، والذي يعد المرجع الشامل لكافة حقوق وواجبات المستهلكين ويسهم في توعية وتعريف وتثقيف المستهلك والتاجر بحقوقه وواجباته وبما يحفظ حقوق كافة الأطراف، وذلك لحماية حقوق المستهلك والتاجر على حد سواء.
التشهير بالمخالفين بالوسائل الإلكترونية
وزارة التجارة أحد الجهات السباقة إلى مكافحة الغش التجاري، حيث قامت بتعديل عقوبة التشهير بمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية، ونظام التستر التجاري من خلال شمول عقوبة التشهير وسائل إلكترونية، إضافة إلى الصحف المحلية والمعمول بها سابقاً.

 
(1)

النقد

جيد
  • 12
  • 16

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية