131 مليار درهم و39 ألف مستثمر.. في أراضي دبي

الأحد، 23 سبتمبر 2018 ( 07:20 ص - بتوقيت UTC )

منذ تأسيسها قبل نحو ستة عقود، اشتُهرت "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" بتقديمها خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري، يبلغ عددها أكثر من 164 خدمة. وتماشياً مع الرؤية الاستراتيجية لـ"خطة دبي 2021"، والتي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى وجهة عالمية للاستثمار والأعمال، قامت الدائرة في السنوات الأخيرة بتوسيع مراكز تقديم خدماتها رأسياً وأفقياً، أو من حيث العدد والجودة المقدمة؛ لتغطي هذه المراكز بوجودها جميع أنحاء إمارة دبي، ولتقدم خدمات تتميز بالسرعة والسهولة والإجراءات "الذكية".

مؤخراً، أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن مراكز الخدمة التابعة لها، والمنتشرة في جميع أنحاء الإمارة، تمكنت من تقديم خدماتها إلى ما يزيد على 39 ألف مستثمر، بعد أن ساعدتهم على إتمام استثمارات زادت قيمتها على 131 مليار درهم، خلال المدة من بداية يناير وحتى 31 أغسطس 2018. وأوضح أحدث تقرير صادر عن "أراضي دبي"، أن عدد الإجراءات المقدمة في مراكز الخدمة خلال الفترة المذكورة، قد وصل إلى 42 ألف إجراء، تتوزع بين 24 ألف إجراء لنقل الملكية، و18 ألف إجراء متعلقة بتقديم خدمات متميزة للمستثمرين.

وبهذا الخصوص أشار مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إلى أن الإقبال الكبير على مراكز الخدمة، واستقطابها لما يزيد على 39 ألف مستثمر أنجزوا تعاملات بإجمالي قيمة أكثر من 131 مليار درهم، يؤكد نجاح هذا المشروع الذي يهدف في المقام الأول إلى توفير خدمات الدائرة في شتى أنحاء إمارة دبي، تحقيقاً للرؤية الاستراتيجية لخطة دبي 2021، لجعل الإمارة أفضل وجهة عالمية للاستثمار والعمل والزيارة.

وتقوم هذه المراكز بمساعدة مستثمري القطاع العقاري في دبي، في الوصول إلى خدمات "أراضي دبي" بسهولة تامة، من دون الحاجة إلى توجههم إلى المقر الرئيسي، الأمر الذي يساعد على توفير وقت وجهد هؤلاء، فضلاً عن سرعة إنجاز المعاملات. وتسعى دائرة الأراضي والأملاك، وفق بن مجرن، إلى تطوير هذه المراكز وتحويلها إلى النسق الرقمي، بما يتوافق مع رؤية "دبي الذكية"، وكذلك زيادة عدد الخدمات التي يحصل عليها المتعاملون من منصات الدائرة الرقمية، التي تشمل الموقع الشبكي والتطبيقات الإلكترونية الأخرى، بما يدعم رؤية حكومة دبي للتحول الذكي في جميع الخدمات الحكومية.

وحتى الآن فإن لدى "أراضي دبي" 23 مركزاً تقدم جميع خدمات الدائرة للجمهور، بما في ذلك أمين التسجيل العقاري وأمين الخدمات العقارية، حيث بلغ عدد مكاتب أمناء التسجيل العقاري 16 مكتباً، في حين بلغ عدد مكاتب أمين الخدمات العقارية 7 مكاتب. وتحظى هذه المراكز بالإقبال من المتعاملين، حيث تتم فيها تلبية مختلف احتياجاتهم بسهولة ويسر، كما تقدم خدماتها على مدار الأسبوع من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، بينما يمتد الدوام في بعض المكاتب في يوم السبت، وخارج أوقات الدوام الرسمي.

يُذكر أن "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" قد تأسست في شهر يناير من العام 1960، لتتولى معالجة جميع المسائل المتعلقة بتوثيق عمليات بيع الأراضي وشرائها، إلى جانب اعتماد العمليات المتعلقة بالتداول العقاري وتنظيمها وتوثيقها. وتقدم الدائرة أكثر من 164 خدمة متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري، لتتجاوز في ذلك مجرد تقديم خدمات تسجيل وإصدار سندات الملكية، إلى توفير خدمة متكاملة للمتعاملين، إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن تنظيم القطاع العقاري، وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه، ونشر الثقافة العقارية.

ومن خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري (الذراع التنظيمية)، ومركز تشجيع وإدارة الاستثمار (الذراع الاستثمارية)، ومركز فض المنازعات العقارية (الذراع القضائية)، ومعهد دبي العقاري (الذراع التعليمية)؛ تسعى  الدائرة إلى تحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً، من خلال توفير بيئة عقارية عالمية المستوى، تضمن حقوق الأطراف وتسهم في تنمية المجتمع الإماراتي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية