كيف تحكم المسرح أثناء ظهورك الإعلامي؟

الخميس، 27 سبتمبر 2018 ( 11:22 ص - بتوقيت UTC )

عندما تلقي خطاباً أو تقوم بعرض أمام الكاميرا أو الجمهور، هل تستخدم المسرح كأداة لتعزيز ثقتك بنفسك، وهل فكرت في ذلك لتجعل من ظهورك حدثا مؤثرا لا يُنسى؟

هذا ما يفعله في العادة أهل التمثيل من الفنانين المسرحيين تحديدا، حيث يظهرون قوتهم في الحركة والكلام معا، فينتج عن ذلك استجابة مباشرة من الجمهور، وشرح المدرب الأميركي غاري جينارد في دراسة حديثة نشرها منذ أيام عبر موقعه الرسمي "جينارد ميثود" أسس التحكم في المسرح أثناء الظهور الإعلامي تحت عنوان "كيف تحكم المسرح في ظهورك الإعلامي؟"، وأكد أن ذلك يكون من خلال ثلاث خطوات.

أولا: متلازمة الرأس الناطقة

تقول دراسة المدرب الأميركي أنه إذا كان هناك داء يؤثر علينا جميعًا كمتحدثين هذه الأيام، فهو "متلازمة الرأس الناطقة"، وشرحها باختصار أننا نعيش أكثر من اللازم في رؤوسنا.

كمتحدث، وبحسب ما يقول جينارد، فإنك تحتاج إلى الاستفادة من أدائك الجسدي بشكل مثالي، وتكون حركة الجسد لدعم أو إظهار أو تضخيم الفكرة التي تعبر عنها بكلامك، وأثبتت الدراسة أنه لا يمكن للكلمات وحدها أن تنقل العاطفة والالتزام، لذلك علينا أن نستخدم لغة الجسد لجعل الفكرة تنبض بالحياة.

ويضيف غاري عبر الدراسة المنشورة على موقعه الإلكتروني "أنه عندما ينظر إليك الجمهور يستطيع أن يميز حضورك وشغفك بشكل كامل، وكلما كانت مساحة الأداء أكبر، كلما نجحت في قيادة المسرح".

ثانيا: شروط مهمة لحركة الجسد

وتؤكد ذات الدراسة أن إيماءات حركة الجسد يجب أن تكون مدروسة ونظيفة، بمعنى أن تبدأ وتنتهي مع التعبير الكلامي القوي، وليس قبله أو بعده، كما لا ينبغي الإفراط فيها أو تكرارها، بحيث تصبح مشتتة للانتباه.

ومع ذلك ، فإن "القاعدة" المهيمنة حول الإيماءات هي بسيطة، إذ لا ينبغي لحركة الجسد بأي حال من الأحوال أن تشتت انتباهك عما تقوله، لذلك لا بد أن تكون طبيعيا وأن تستثمر نفسك وتثق بها، وستظهر هذه الإيماءات بشكل طبيعي وتلقائي.

وبكل سهولة يمكنك تدريب نفسك على شروط الإيماءات، وليس الإيماءات نفسها، بحيث تسمح لنفسك بحرية الحركة، وأن تظهر قوة الحركة في نفس وقت قوة التعبير، لأن ذلك من شأنه أن يوحي مباشرة للجمهور بقيادتك الواثقة للمسرح.

ثالثا: قسم المسرح إلى مربعات

أخيرًا، يتحدث جينارد عن كيفية استخدام الممثلين للمسرح، وتقسيمه في مربعات غير مرئية للجمهور، وأن يكون منتصف المسرح هو النقطة الأكثر أهمية، بحيث يتم الاتجاه إليها في المواقف القوة للمحتوى والكلمات.

ووفقا للدراسة فإن الجمهور سينتبه أكثر للمحتوى عندما تقوله في منتصف المسرح، لذلك يفضل أن تبدأ وتختم ظهورك الإعلامي في هذه النقطة بالذات.. ولا يفضل مع ذلك البقاء في مكان واحد لكل نقطة رئيسية، ولكن فقط للنقاط الأكثر أهمية خلال الظهور الإعلامي.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية