زيت خشب الصندل .. بشرى لمن يعانون من الصلع

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019 ( 03:00 م - بتوقيت UTC )

ليست المرأة وحدها من تهتم بصحة وجمال شعرها، فالرجل أيضاً يهتم بمظهر وصحة شعره، ويسعى الكثيرون إلى إطلالة جذّابة بقصّات مختلفة، بينما تُداهمهم مخاطر كثيرة مرتبطة بالأمراض التي تصيب فروة الرأس، بخاصة الصلع.

تعددت الأبحاث حول مسألة الصلع، كما كثرت العيادات الخاصة والعروض المتخصصة في عمليات زراعة الشعر، فيما أنتجت الكثير من الشركات مستحضرات تجميل مختلفة لمحاربة الصلع، إلا أن الهاجس ظل شبحاً يطارد النساء والرجال على حدٍ سواء. 

وفي خضّم هذا كله تأتي البشرى.. هل ستكون بضع قطرات من زيت خشب الصندل المعطر كافية لنمو الشعر والحفاظ عليه؟ سؤال يأتي بعد أن أطلق باحثون تجارباً سريرية بخصوص هذا الاكتشاف، الذي قد يمثل بشرى لمن يعانون من الصلع.

اكتشاف

وفقاً للجمعية الدولية لجراحة تجديد الشعر، سيساعد زيت خشب الصندل أكثر من 800 ألف رجل وامرأة كل عام لنمو شعرهم ومحاربة الصلع، وذلك من خلال تعطير شعرهم بخشب الصندل، وفق ما نشره موقع futura sante.

دراسة سابقة تحدثت بالفعل عن أن تطبيق خشب الصندل الاصطناعي على الشعر حفز نمو الخلايا الكيراتينية، وذلك بفضل مستقبلات شمية يطلق عليها OR2AT4 وهي حساسة بشكل خاص لخشب الصندل، على اعتبار أن رائحة خشب الصندل يمكن أن تحفز بصيلات الشعر من فروة الرأس وجذوره عن طريق مستقبلات حاسة الشم، بحسب موقع pourquoidocteur.

وبعد هذا الاختبار، جاء باحثون ألمان وإنكليز أخيراً بفكرة اختبار تأثير خشب الصندل على نمو الشعر؛ للتحقق من فرضية الدراسة السابقة، وعملوا على عينات لفروة الرأس قدمها بعض المتطوعين. هذه العينات تم غمرها أو إغراقها في وعاء يحتوي على خشب الصندل الاصطناعي لمدة ستة أيام، ووجد الباحثون بعد ذلك أن بصيلات الشعر التي عولجت بهذه الطريقة نجت أكثر من غيرها.

أظهر العلماء أنه من الممكن، من خلال تطبيق خشب الصندل الصناعي، توسيع نطاق نمو الشعر، إذ يتم تحفيز بصيلات الشعر التي تُنتج الشعر عن طريق الرائحة الاصطناعية لخشب الصندل عبر المتلقي OR2AT4، بحسب نتائج الدراسة الحديثة التي نشرت في المجلة العلمية nature.

بشرى

على مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعل المستخدمون مع هذا الاكتشاف الجديد، فكتب المستخدم جون دو، عبر صفحته الشخصية على موقع "فايسبوك": "يجب أن أجد هذا الزيت (زيت خشب الصندل) بسرعة، إنه ضروري".

وعلى "تويتر" كتب مستخدم يحمل اسم شيك موريس، قائلاً: "فقدت شعرك؟! هذا يمكن أن يكون حلاً"، وقام بمشاركة مقال حول خشب الصندل ودوره في علاج الصلع. كما تداول الكثير من المغردين نتائج الدراسة على نطاق واسع عبر السوشال ميديا، باعتبارها بادرة أمل جديدة لمن يعانون من الصلع.

صفحة Hair care for her، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أوردت عدداً من الزيوت التي يمكن استخدامها لنمو وتقوية الشعر، وقالت: "أثبتت الدراسات العلمية التي قامت بها بيوت التجميل العالمية أن استخدام حمام الزيوت العطرية يومياً لمدة أسبوع ينجح في علاج تقصف الشعر.. وأشهر تلك الحمامات التي ثبت نجاحها حمام الزيوت العطرية المكونة من زيت خشب الصندل وزيت حصالبان يخلطان مع بعضهما البعض بنسب متساوية، إذ ينجح هذا المزيج في إعادة الجاذبية للشعر المتقصف ويحميه من هذا التقصف".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية