قبل أن تُلقي بـ"قشرة الموز".. تعرّف إلى فوائدها

الأحد، 11 August 2019 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

"قبل أن تلقي بقشرة الموزة في سلة المهملات، عليك معرفة فوائدها، فقشرة الموز تحتوي على معادن هامة لتغذية الجسم، كالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد والكالسيوم، بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة وفيتامينات B6 و B12، كما تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات". هذا ما دوّنه محمد الدلامي الخبير في الطب البديل عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

بينما أشارت المهتمة بالصحة والتغذية فاتن المباركي على حسابها في "انستاغرام" بأن قشرة الموز "تُقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يُحفز قشر الموز الدماغ على إفراز هرمون السعادة السيروتونين، الذي يمنح الشعور بالاسترخاء ويعالج الاكتئاب، بسبب احتواءه على مادة التربوتوفان. كما أنه يخفف من الكدمات أو العلامات الزرقاء على الجلد، ويسكن الأماكن المؤلمة في الجسم، ففي حالة التعرض للإصابة يفيدكم لف قشر الموز على الأماكن المصابة".

ولفت خبراء الصحة وفق ما أورده موقع "Style Craze" إلى أنه وبعد إجراء دراسات على الموز، وتحديداً على الخيوط المتواجدة في الجهة الداخلية من القشور، أكدوا بأنها تحتوي على فوائد صحية وشفائية لا يمكن أن تخطر على البال، فإلى جانب فوائد فاكهة الموز الغذائية والجمالية، تساعد خيوط قشرة الموز على الاسترخاء والتخفيف من الشد العضلي والصداع، وذلك من خلال القيام بعمل مساج أو تدليك للوجه والرقبة.

تدليك البشرة بقشر الموز يقلل من ظهور التجاعيد، لأنه يمنح البشرة الرطوبة الكافية والفيتامينات المهمة في تغذيتها. وزيادة إنتاج خيوط الكولاجين المهم للبشرة في إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد، ما يحميها من علامات تقدم السن والشيخوخة. ويعمل على تفتيح البقع الداكنة، كما يحد من تغيير لون البشرة ويقلل من تهيجها في حالة الإصابة بمرض الصدفية. ويقلل من حساسية الجلد والحكة الجلدية، إضافة إلى أنه  يسكّن ألم لدغات الحشرات والبعوض ويعالج أثرها على البشرة.

الخيوط الداخلية في قشرة الموزة

إضافة إلى ما ذُكر فإن خيوط قشر الموز، من الممكن أن توفر عليكم تكاليف باهظة لتبييض الأسنان، إذ أنه يمكنكم وضع قشرة صغيرة من الموز على الأسنان وتدليكها. ويعمل قشر الموز أيضاً على حماية جفن العين من التعرض لخطر أشعة الشمس فوق البنفسجية، من خلال تدليك الجفن بالقشرة الداخلية للموز، وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة، بما في ذلك اللوتين وفيتامين "هـ" اللذان يساعدان على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

يحتوي قشر الموز على البوتاسيوم الذي يساعد في ترطيب الجلد، وذلك من خلال مزج قشر الموز مع صفار البيض، ومن ثم وضع هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة خمس دقائق، ومن بعدها يتم غسله تاركاً الوجه أكثر نضارة. وبحسب الموقع، تساعد خيوط الموز على تسريع عملية تجدد الخلايا في أماكن الخدوش والجروح، فعند وضع هذه الخيوط عليها، يتم تسريع عملية الشفاء.

 
(1)

النقد

معلومات رائعة

  • 19
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية