زيت البنفسج.. فوائد جمالية وعلاجية

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 ( 08:44 ص - بتوقيت UTC )

بحكم التجربة، تلقّت المستخدمة فوز، عبر تويتر، إجابات متفاوتة حيناً ومتضاربة أحياناً حول فوائد زيت البنفسج، عندما لجأت إلى السوشال ميديا لسؤال روّاده حول فوائد هذا الزيت، وسألت عن منافعه لتقوية الشعر تحديداً، إلا أن الإجابات زادتها حيرة، أمام موقف حلا التي أشارت إلى أنها لم تلحظ أية نتيجة بعد منذ أن بدأت باستخدام هذا الزيت لشعرها التالف، ورأي غادة التي كتبت: "داومي على زيت البنفسج وبتدعين لي".

ومثلها مريم بموجب تغريدتها: "استخدمي زيت البنفسج ممتاز لتكثيف الشعر". الأمر الذي دفع فوز إلى كتابة سؤالها في وقت لاحق مجدداً للتثبت من فوائد زيت البنفسج في المجال الذي ودّت معرفة المزيد عنه، وقالت: "مرحبا بنات.. من جربت زيت البنفسج للشعر وفادها تقول تجربتها".

ولم يظهر في الواقع إن كانت الشابة قد وصلت إلى موقف حاسم إزاء هذا الأمر، لكن الموقع نفسه قدّم لها وللآخرين من خلال تغريدات الكثير من المستخدمين جملة من الفوائد حول هذا الزيت المستخرج من واحدة من أجمل الأزهار وأشذاها عطراً، ترصد تلك الفوائد تجارب من استخدموه فعلاً.

الدكتورة نور الشمري التي يشير التعريف الخاص بحسابها إلى أنها أخصائية تغذية علاجية وخبيرة أعشاب، غرّدت كاشفةً عن أن "استنشاق زيت البنفسج يُساعد في التخلّص من أعراض الرشح والإنفلونزا، والتهاب الجيوب والتهاب الحلق، فهو يعمل كمقشع ومزيل للبلغم، ويخفّف من احتقان الأنف والمجاري التنفسيّة"، لافتًة إلى أنه "يمكن هنا وضع بضع قطرات من زيت البنفسج في وعاء من الماء الساخن واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه لعدة دقائق". فيما المستخدم محمد لفت إلى أن من فوائد زيت البنفسج "تهدئة الأعصاب والتغلب على الأرق"، مشيرًا إلى أن هذا الزيت "يدخل في صناعة العطور وصناعة بعض الأدوية".

وعن فوائد زيت البنفسج، يُعدّد موقع Sohati مجموعة فوائد لهذا الزيت الذي يُستخرج من زهرة البنفسج عن طريق التقطير، كاشفاً عن أنه يحتوي على 77 في المئة من الدهون الحمضيّة غير المشبعة، علاوة على أن له فوائد جمالية، بالإضافة إلى فوائده العلاجية ودخوله في صناعة العطور والكريمات.

ووفق الموقع، فإن من بين فوائد زيت البنفسج: علاج آلام المفاصل والعظام والصداع وآلام الرأس، ومنع ظهور التشققات في أي مكان من الجسم والمساعدة في التخلّص منها، فضلاً عن المساعدة على نوم عميق، ومعالجة الحكة والجرب، وتسهيل حركة المفاصل، إضافة إلى دخوله في صناعة الأسبرين والأدوية المسكّنة، بالإضافة إلى دور مهم يضطلع به في تهدئة الأعصاب والتخلّص من الأرق.

بينما يُشير موقع drnutrition إلى مجموعة منافع إضافية من بينها ما يُمكن أن يشكل إجابة على تساؤل فوز، عند إشارته إلى أن من فوائد زيت البنفسج إزالة القشرة من فروة الرأس، وتغذية الشعر وتقويته، وتنعيمه وزيادة تألقه، والمساعدة في إطالته ومنحه النعومة والكثافة وعلاجه من التقصف.. 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية