الفطر.. علاج للبشرة والشعر

الجمعة، 20 سبتمبر 2019 ( 10:45 ص - بتوقيت UTC )

دونت خبيرة التغذية فاطمة عيد عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" عن فوائد الفطر قائلة "هو  من أكثر الأطعمة تنوعاً في الطبيعة. له العديد من الأشكال والألوان والأحجام، وحتى المذاق والنكهة. ويمكن إدخاله في العديد من الوصفات المطبوخة، وعادة ما تتوفر أنواع الفطر الشائعة على مدار السنة، وتزيد وفرتها في فصلي الخريف والشتاء. وهو منخفض السعرات الحرارية والصوديوم، ولا يحوي أي من الدهون أو الكوليسترول أو الجلوتين".

فيما تحدث الدكتور محمد الزهراني المهتم بالصحة والتغذية عبر حسابه في "تويتر"  عن الفطر الهندي قائلاً "هذا النوع يقي البشرة من التجاعيد ويساعد في تجديد الخلايا والأنسجة، ويساعد في التخلص من مشكلة الكلّف، بالإضافة إلى معالجته للبثور  وحب الشباب. كما يمنع التهاب البشرة ويحافظ على نعومتها". بينما نشرت إختصاصية التغذية عواطف الجديبي عبر حسابها في "‘انستاغرام" عدة صور لنوع من الفطر يُطلق عليه "الجانوديرما" أو "فطر المعجزة"، إذ يعتبر  من أهم مصادر العلاج في الطب الصيني، وتم تسجيله ضمن استخدامات الطب البديل في أميركا". 

الفطر، أو "عش الغراب"، أو ما يُعرف بـ"الفقع" نوع من الفطريات التي تنمو في التربة، اشتُهر منذ آلاف السنين بكونه مصدر مهم للكالسيوم، و"فيتامين D"، والبوتاسيوم والسيلينيوم. كما يوفر مغذيات مهمة للصحة والبشرة والشعر، وذلك بحسب موقع "style craze".

وأجريت العديد من الدراسات حول فوائد الفطر للبشرة، إذ وبفضل تركيبته المضادة للإلتهابات، يساعد البشرة في التخلص من حب الشباب، والوردية والأكزيما. وذلك بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والتصبغات الجلدية. ولأن مستخلص الفطر يعدّ من المواد الطبيعية المرطبة والمضادة للأكسدة، فأًدخل الكثير منها في المكونات الأساسية لكريمات البشرة والسيروم.

كما يعمل الأسيد "الهيولورونيكي" الموجود بكثرة في الفطر، بمثابة المرطب الداخلي للجسم، إذ يساعد على شد البشرة ونفخ الخدّين بطريقة طبيعية وآمنة، وتمنع هذه المادة من ظهور الخطوط والتجاعيد على البشرة. كما تسهم مادة "البوليساكاريد" في ترطيب وتنعيم البشرة. 

ويعتبر الفطر من البدائل الطبيعية لمقشرات البشرة الكيمياوية التي تحتوي على مادة "الهيدروكينون" المسببة لسرطان الجلد، كما أن احتواء الفطر على حمض "الكوجيك" يعمل على تبييض البشرة بشكل طبيعي لأنه يمنع إنتاج مادة الميلانين في الجسم، ويسهم في تبييض الخلايا الجديدة بعد تقشير الخلايا الميتة، إضافة إلى أنه يدخل في تركيبات كريمات البشرة والسيروم واللوشن، كعلاج للتصبغات الجلدية والبقع الداكنة وعدم توحد لون البشرة.

كما يحتوي الفطر على نسب عالية من الحديد والنحاس، والتي بدورها تكافح تساقط الشعر وتعمل على صحة وقوة الشعر. ويحتوي على كميات كبيرة من السيلنيوم التي تعتبر حيوية لصحة الشعر، إذ أن هذه المادة هي أحد مضادات الأكسدة القوية والتي تُخلص الجسم من الجذور الحرة وتعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتُساعد أيضاً في نمو الشعر وتمنع قشرة الرأس.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية