أسرار فاكهة التين الكاكي الصحية

الخميس، 3 أكتوبر 2019 ( 08:20 ص - بتوقيت UTC )

 تفاعل عدد من المستخدمين مع تغريدة الإعلامية والمذيعة في راديو MBCfm غادة العلي، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عندما ذكرت أن علاقتها مع فاكهة "التين الكاكي" تحسنت وأصبحت من عشاقها قائلة: "وقعت أخيراً في غرام التين الكاكي بالصدفة.. الغريب أنه ومنذ فترة طويلة لم أكن أرغب بتذوق هذه الفاكهة، ورغم إلحاح والدتي بتجربتها إلا أني كنت أخشى الاقتراب لقناعتي بأني لن أحبها". من ثم طرحت العلي تساؤلاً على متابعيها: "أي أنواع الفواكه تحبون، وما هي المعلومة الغذائية المهمة التي تعرفها عنها؟".

على تغريدة العلي، أجاب المستخدم بندر الصقر بتفضيله لفاكهة الأناناس بسبب "قدرتها على حرق دهون البطن، وتساعد على إنقاص الوزن"، بينما تساءلت رجاء الماضي قائلة:" فاكهة تشبه الطماطم (في إشارة للتين الكاكي)، فكيف ستكون بمذاق حلو؟!"، كما دوّن المستخدم يوسف عماد بأن "هذه الفاكهة (التين الكاكي) في فلسطين يُطلق عليها اسم فرسمون، وهي لذيذة جداً".

المهتمة بالصحة والتغذية فاتن مباركي، كتبت عبر حسابها بموقع "إنستاغرام" إن فاكهة الكاكي "لها خصائص هامة في الوقاية من عوامل الإصابة بالسرطان، ذلك أنها تقاوم الشقوق الحرة التي تدمر خلايا الجسم.. وتحتوي فاكهة الكاكي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض بشكل عام، ليس فقط من أمراض السرطان".

تطلق الكثير من الأسماء على تلك الفاكهة الغنيّة بفوائدها الصحية، من بينها: (التين الكاكي، أو القاقا، أو الكاكا، أو الخرما)، وهي فاكهة معروفة لدى قدماء اليونان، ويعود أصلها إلى اليابان، تُزرع في درجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مئوية، وتتواجد في قارة آسيا وبلاد الشام وتركيا، وفي الشمال الغربي للبلاد التونسية في منطقة (وشتاتة- ولاية باجة) وتسمى بالكريمة، حسب ما ينقل المستخدم الدكتور محمد الخطاب،  عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" نقلاً عن مصادر طبيّة متخصصة.

ووفقاً لموقع  organic facts، فإن تلك الفاكهة تكثر في فصل الخريف، وهي غنية بالكثير من الفيتامينات (أ، ج، هـ) وغنية بالألياف والمعادن مثل (النحاس والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم). بالإضافة إلى ذلك، تساعد الكاكا على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يرفع معدلات الأيض في الجسم، ويؤدي ذلك إلى حرق الدهون المتراكمة فيه، كما تُساعد الألياف في الثمرة على سد الشهية وإعطاء الشعور بالشبع، وتحمي الجهاز الهضمي من عسر الهضم.

فاكهة التين الكاكي

كما تساعد كمية البروتين العالية في التين الكاكي في علاج الأنسجة التالفة في الجسم، والناتجة عن العلاج الكيميائي لمريض السرطان، ذلك أن البروتين يعمل على زيادة نسبة كريات الدم الحمراء ويساعد في تدفق الدم إلى الخلية، ما يساعد على زيادة خيوط الكولاجين بها.

يعمل الكالسيوم في هذه الفاكهة على تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، كما أن البوتاسيوم يعمل على توازن ضغط الدم ويمنع الإصابة بفرط البوتاسيوم والصوديوم في الدم. وتساعد في زيادة نسبة الكوليسترول النافع وتقلل من الضار، وهو ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية