من أكثر غيرة.. المرأة أم الرجل؟!

السبت، 28 سبتمبر 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

تظل الكثير من الأسر في سعادة واستقرار، حتى تتحول الغيرة من إحساس جميل إلى أزمة كبيرة ربما تقضي على الحياة الزوجية بعد تحولها إلى شك.

فالزوج يشتعل قلبه على كل كلمة تخرج من فاه زوجته وعلى كل رسالة تصلها أو علامة إعجاب أو متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، والزوجة تعاني كثيراً مع كل خروج لزوجها من دونها ومع كل لحظة يغيب فيها عن المنزل أو يسافر فيها أو حتى يجلس فيها بمفرده.. كل ذلك يطرح السؤال: من أكثر غيرة الرجل أم المرأة؟!.

هاشتاغ نشط على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يحمل اسم #اكثر_غيره_الرجل_او_المراه، ووصل إلى الترند، وتعددت فيه الآراء والشواهد، حيث تعترف جمانة بأن "المرأة أكثر غيرة، مشيرة إلى أنها في بعض الأحيان لا تظهر غيرتها كنوع من الكبرياء، وحتى لا يشعر الرجل أنه كل شيء في حياتها، بينما تكون منزعجة من شدة القلق والتوتر"، مضيفة أن ذلك عكس الرجل الغيور، الذي تبدو غيرته في كثرة الشجار والإنفعال.

وتقول هيفاء الفاضل على صفحتها في موقع "فايسبوك"، إن "الغيرة شعور فطري وأي امرأة بالكون يسكن الحب قلبها لا بد أن تغار حتى ولو كانت ملكة جمال الكون"، وترى أن الغيرة ليست نقصاً في المرأة بل هو شعور لذيذ يشعر من تحبه بحرصها عليه ورغبتها بأن يكون ملكاً لها بكل أنفاسه، وتضيف :"لكن هناك غيرة مجنونة وغيرة عاقلة، وأتوقع كل رجل يتمنى من زوجته وحبيبته أن تغار عليه والعكس"، فيما تؤكد توما الظفيري أن الغيرة أمراً فطرياً سواء بالرجل أو المرأة، مشيرة إلى أن الغيرة لا تكون إلا عندما نحب بصدق.

يجزم عبيد الخالدي في تغريدته بأن المرأة غيرتها عاطفية لأن قلبها يتحكم بها، والرجل غيرته حازمة لأن المتحكم عقله، وأكثر ما يفسد المحبة بين الاثنين هي الغيرة الزائدة أو المبالغ بها التي تصبح عكسية وتفتح باباً للشك بين الطرفين حتى يتم الفراق.

ويضيف: "ما أجمل الغيرة الطبيعية التي تجعلك تشعر بالاهتمام من الطرف الآخر".

فيما تتحدث تغريدة هاني خلف عن نوعية الغيرة وكيف يكون التعبير عنها، فهو يشير إلى أن غيرة الرجل تكون عبارة عن غضب، بينما غيرة المرأة تبدو في شكل حزن، ويضيف: "لذلك غيرة الرجل لا يستهان بها، لأنها قد تدمر حياة بأكملها، وغيرة المرأة حزن يتآكل في قلبها"، مشيراً إلى أن "هناك شعرة رفيعة بين الغيرة والشك، حيث أن الغيرة الشديدة وغير المنطقية قد تسبّب الشك بين الطرفين، والشك سيولد المشاكل وبخاصة عندما لا يكون للشك أي سبب واقعي ويكون معتمداً على الإحساس والظنون، متناسياً التفكير المنطقي والعقلي".

مستخدم يحمل اسم "للنساء فقط"، غرد على ذات الهاشتاغ بالقول: "ذهبت الغيرة عند بعض الرجال فانتحر الحياء عند بعض النساء، لو أدركتم كم تهوى المرأة غيرة الرجل وكم يعشق الرجل حياء المرأة، لما تركوها".

لذا ترى ريما آل عطا الله أن الغيرة المحمودة الأكثر عند الرجل والغيرة المذمومة الأكثر عند المرأة، فيما يشير عبدالله القحطاني إلى جانب آخر في الغيرة بقوله: "البعض مفهوم الغيرة لديه عبارة عن منع المرأة من حقوقها كالتعليم أو العمل أو قيادة السيارة خوفاً من تعاليم وتقاليد أو لديه شك وخوف وعدم ثقة وكلها واردة، لذلك الثقة المطلقة تولد الوفاء والمحبة، لا تكونوا خاضعين لتعاليم جاهلية تقتل الحياة، كونوا طبيعيين.. عيشوا بسلام".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية