8 نصائح تبعدك من الإصابة بضغط الدم

الجمعة، 20 سبتمبر 2019 ( 10:25 ص - بتوقيت UTC )

لا توجد أية طريقة واضحة لمعرفة ما أن كان ضغط دم الشخص مرتفعاً بشكل خطير، إلا بالقياس، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يصفون ارتفاع ضغط الدم بأنه "القاتل الصامت"، علماً أن الضغط الإضافي على الشرايين يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب. لذلك كشف موقع "business insider" عن ثماني نصائح تساعد الشخص على إبعاد نفسه من الإصابة بضغط الدم.

قضاء وقت أطول مع العائلة والأصدقاء أو مع نفسك

الإجهاد يُساهم في الإصابة بضغط الدم، لذا فإن الاستمتاع بالاسترخاء مع العائلة أو الأصدقاء هو وسيلة رائعة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويقترح العلماء أن يأخذ الشخص من 15 إلى 20 دقيقة في اليوم يجلس خلالها في جو من الهدوء، ويتنفس بعمق.

كن شاكراً فهذا عظيم لقلبك

المرضى الذين يعانون من قصور القلب، من الذين قضوا المزيد من الوقت في تقدير الحياة وتقديم الشكر كانوا أكثر صحة. وقال بول ميلز أحد مؤلفي الدراسة "يبدو أن قلباً ممتناً للنعم هو قلب أكثر صحة".

القفز والحركة

قليل من الحركة تعزز صحة القلب. عندما تكون أكثر نشاطاً جسدياً، لا يضطر القلب إلى العمل بجهد كبير لضخ الدم حول الجسم. لذا ليس عليك أن تكون رياضياً محترفاً لجني فوائد كل النجوم من التمارين الرياضية. إذ وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يمارسون تمرينات هوائية عالية الكثافة في منتصف العمر يمكنهم عكس بعض الآثار الخطيرة والمميتة لحياة يقضونها جالسين على كرسي أو على أريكة.

ابتعد عن الكحول 

وجد تحليل علمي حديث شمل أكثر من نصف مليون شخص، أن الذين يشربون الكحول، كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة من الآخرين، بمن في ذلك المصابين أمراض القلب والأوعية الدموية.

ابدأ في تقليل حجم محيط خصرك

من خلال التخلص من السعرات حول الخصر، فإنك تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتقلل من الضغط على الأوعية الدموية، وهي ميزة لطيفة لكل من جسمك وعقلك.

تخلص من الملح في نظامك الغذائي

عندما يزداد مستوى الصوديوم في مجرى الدم، يصبح من الصعب على الكلى طرد الشوائب من الدم، ما يزيد من ضغط الدم. حتى تناول كمية قليلة من الملح يمكن أن يحدث فرقاً. أضف المزيد من الفواكه والخضروات إلى طبقك بدلاً من ذلك.

توتر أقل

الخبر السار هو أن الكثير من الأشياء الأخرى في هذه القائمة، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الطعام بشكل صحيح، والاستمتاع بالوقت للتنفس والإبطاء، والحصول على ما يكفي من النوم، هي طرق جيدة للتخلص من التوتر  والإجهاد.

 ابتعد عن التدخين

يسبب النيكوتين الذي يستنشقه المدخن ارتفاعاً فورياً في ضغط الدم، وعلى رغم كونه مؤقتاً، ولا يتطابق مع ارتفاع مستويات ضغط الدم على مدار اليوم، يؤدي إلى مشاكل أطول دائماً في الأوعية الدموية. يمكن للمواد الكيماوية في التبغ أن تسبب ضيق الشرايين وتلف بطانة جدرانها، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

الدكتور شريف صادق كتب عبر حسابه الشخصي في "فايسبوك" تحت عنوان "مواد غذائية تخفض ضغط الدم"، أن الخضار، والأسماك، ومنتجات الألبان منخفضة الدهون، والموز تساهم في خفض مستويات ضغط الدم، وكذلك الطماطم والثوم والبطاطا والفواكه والقرع والبقدونس والمكسرات والكاكاو والفاصوليا والشاي الأسود.

المستخدم علي إبراهيم شارك الجميع تجربته مع مادة غذائية لها فوائد صحية كثيرة وهي الجوافة، وذلك من خلال مجموعة "Question" قائلاً إن "فاكهة الجوافة تساهم بنسبة كبيرة في تنظيم مستوى ضغط الدم".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية