ما لا تعرفه عن "عشبة الجينكو بيلوبا"

الأحد، 23 سبتمبر 2018 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

"عشبة الجينكو بيلوبا؛ يقال أنها عشبة تفيد في معالجة أغلب الأمراض المستعصية، لكن من أهم الفوائد التي عرفت عن هذه العشبة هو دورها في تقوية الذاكرة، والتخفيف وتحسين حالات الخرف الخفيفة أو المتوسطة سواء بسبب تقدم العمر أو بسبب داء "ألزهايمر"، هذا ما أشار إليه طبيب طب الأعشاب البديلة جميل القدسي دويك عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

فيما أجاب طبيب الأسنان أحمد ياسين عن تساؤل تم طرحه من قبل حساب "اسأل الشرقية" على "تويتر" حول حلول لإيجاد علاج يُخفف من أعراض الخرف، فقال ياسين بأن: "الجينكوبيلوبا دواء عشبي موجود في الصيدليات على المستوى العالمي، و له دور ممتاز في تحسين التروية الدموية الدماغية، و تأخير الأعراض و تخفيفها".

وأشار الدكتور فيصل المالكي المختص في المخ والأعصاب والعلاج الطبيعي عبر حسابه في "سناب شات" بأن "الجينكو بيلوبا تتعارض مع كثير من أدوية الصرع وتؤدي لخفض مفعولها، ولايوجد دراسات تثبت فاعليتها كعلاج للصرع أوغيره".

وبحسب ما أورده المقال الطبي في موقع "WebMD" بأنه ومنذ آلاف السنين، كانت أوراق شجرة الجنكة أو الجنكوبيلوبا علاجًا شائعًا في الطب الصيني، وفي الولايات المتحدة، وهي عبارة عن خلاصة طبيعية يتم استخراجها من أوراق شجر الجينكوبيلوبا في الصين. وتم دراسة تأثير نبات الجينكو لعدة عهود في فرنسا و ألمانيا و الصين.

يحتوي نبات الجينكو بيلوبا على مركبات الفلافونويد، و مركبات تيربينويد، التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة. وهي تساعد في إبطاء عمليات الشيخوخة، و تأخير ظهور المشكلات المرتبطة بالتقدم في السن. ولها القدرة على تعزيز صحة الأوعية الدموية، و دعم وظائف الدماغ، و إزالة السموم من الجسم، و تقوية الجهاز المناعي.

عشبة "الجنكة"

تعمل عشبة "الجنكة" على تدفق الدم إلى الدماغ ويعمل كمضاد للأكسدة، ولها تأثير إيجابي على بعض المشكلات الصحية. ووجدت بعض الدراسات أن تناول الجنكة من قبل الأشخاص الأصحاء يُعزز بشكل معتدل الذاكرة والسرعة الإدراكية. ووفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي (UMM) ، تستخدم العشبة على نطاق واسع في أوروبا لعلاج الخرف". وبدأ الأطباء في استخدامها لأنهم اعتقدوا أنها تحسن تدفق الدم إلى الدماغ، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أنها تحمي الخلايا العصبية من التلف في مرض ألزهايمر.

هناك أدلة جيدة على أن الجنكة قد تخفف من آلام الساق الناجمة عن انسداد الشرايين، وقد تساعد أيضًا في بعض مشكلات الدورة الدموية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، درس الباحثون الجنكة لظروف أخرى كثيرة، منها حالات التوتر المزمنة، أو زيادة الحالات العصبية و الكآبة و تقلبات المزاج، إذ تساعد مادة الجينكو بيلوبا في التحكم بها و السيطرة عليها، حيث تعاكس تأثير هرمون التوتر الكورتيزول و الأدرينالين.

ونصحت طبيبة التغذية الدكتورة وجدان الشمري متابعينها على حسابها في "تويتر" لمن "يعاني من أمراض الضغط والقلب بتناول الجينكوبيلوبا بعد استشارة الطبيب. وتعتمد فعالية الجينكو بيلوبا على الجرعة المتناولة. وتتراوح الجرعة اليومية بين 40-300 مللغرام. والجرعة الوسطى و الأكثر شيوعاُ تتمثل بتناول من 120-240 مللغرام يومياً مقسمة على عدة جرعات".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية