تساقط الشعر في الخريف.. حقيقة أم خرافة؟

السبت، 22 سبتمبر 2018 ( 11:15 ص - بتوقيت UTC )

تشكو هدى الشايب عبر مجموعة نسائية مغلقة في "فايسبوك" من التساقط الكثيف لشعرها، والذي وصفته بـ"غير الطبيعي" في هذه الفترة من السنة تحديداً، وتساءلت إن كان هناك غيرها من السيدات لاحظن تساقطاً كثيفاً لشعورهن تزامنا مع هذا الوقت من السنة، فكتبت "مين شعرها بكت (يتساقط) هالأيام (هذه الأيام) كثير، معقول فيه موسم فيه الشعر بيسقط زي ما بقولوا؟".

سيدات كثر من رواد مواقع التواصل الاجتماعي جذبتهن المشكلة المطروحة وجمعتهن إجابة واحدة وهي "نعم، شعورنا تتساقط"، لكن أم قيس ربطت بين تساقط الشعر عند المرأة وفصل الخريف، وقالت "في فصل الخريف الشعر بكت (يتساقط)"، لتؤكد على المعلومة ذاتها صاحبة الحساب آية عماد وتعلق "هيك (هكذا) بحكوا (تحكي) الجدات أنه بالخريف الشعر بسقط".

رأي آخر

لياسمين باسم رأي آخر وتجربة شخصية تحدثت عنها وقالت "كنت أحكي السنة الماضية عادي، وفترة بتعدي لحتى عرفت إنه تساقط شعري كان بسبب الغدة الدرقية، اعملي فحوصات حتى تطمني"، وتابعت "مش غلط لو تعملي كمان فحص الحديد والزنك لأن نقصهم يؤثر على الشعر".

أماني سليمان حسمت الجدل وعلقت بوسطية واعتدال بين المنطق والمتعارف عليه وكتبت "صح الشعر بتساقط في فصل الخريف، بس اللي بتحس إنه التساقط أكثر من الطبيعي أنصحها تاخد فيتامينات وتهتم بأكلها وتستخدم شامبو من دون مواد كيماوية. كل هذا يحافظ على الشعر من التساقط". أما ريحانة بيسان فأعادت الحديث إلى الربط بين فصل الخريف وتساقط الشعر وكتبت عبر حسابها "الشعر زي أوراق الشجر في فصول السنة.. في وقت من الأوقات يسقط أكثر من أي وقت".

للعلم كلمته

وبين معتقدات الجدات وحكايا الأمهات فيما يتعلق بتساقط الشعر في الخريف وما إذا كانت هذه خرافات واعتقادات من جهة، وبين العلم من جهة أخرى، فإن للدراسات العلمية وأهل الاختصاص في الصحة رأي آخر. إذ تحدث علماء من السويد عن رابط بين فصل الخريف وتساقط الشعر لدى النساء اللواتي لا يعانين من أية مشكلات صحية ولا اضطرابات هرمونية، ولا يتناولن أدوية من أي نوع بحسب موقع "Raut" المتخصص بصحة المرأة، ووجدوا أن شعر المرأة يبلغ أوج تساقطه في شهر تشرين الأول (أكتوبر) لأسباب عدة أهمها ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، وهي التي تؤثر على الشعر سلباً مسببة تساقطه.

كما لفتت دراسة منشورة في مجلة "ديرما تولوجي" في العام 2015 إلى أن التساقط يتزامن مع فصل الخريف بسبب دورة نمو الشعر عند الإنسان، والتي تتزامن نهايتها وسقوطها مع فصل الخريف.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية