"السكري" أثناء الحمل قد يسبب السمنة لطفلك!

الاثنين، 23 سبتمبر 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

الحمل في حد ذاته ليس مرضاً، لكن المشكلات المتعلقة به تستدعي التعامل معها بجدية، وتعتبر الإصابة بداء السكري أثناء الحمل مؤشراً على خطورة أكبر على المدى الطويل، ليس على المرأة الحامل فقط، بل على جنينها، إذ أثبتت دراسة جديدة، أن طفلها ربما يصاب بالسمنة بعد مرور نحو 10 سنوات على ولادته.

الدراسة نقلها موقع"futurity" المتخصص، وتؤكد أنه كلما ارتفعت نسبة الغلوكوز في دم المرأة الحامل، كلما زاد خطر إصابة طفلها بالسمنة، كما يقول الباحث الرئيسي في الدراسة بويد ميتزغر، الأستاذ الفخري في علم الغدد الصماء في كلية الطب بجامعة "نورث وسترن" في فينبيرغ "إن مستوى سكر الدم في الأم أثناء الحمل هو مساهم مستقل في وزن الطفل، ويؤدي إلى مخاطر التعرض للبدانة في مرحلة الطفولة في وقت لاحق".

وتضيف الدراسة أن الأمهات اللواتي يعانين من نسبة أعلى من المعتاد من الجلوكوز في الدم خلال فترة الحمل - حتى وإن لم تكن عالية بما يكفي لتعريفها بداء السكري - أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بعد عقد من الحمل، مقارنة بنظرائهن. وعرف الباحثون أن علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل يقلل من المشاكل بالنسبة للمواليد الجدد والأم، حيث يقلل خفض سكر دم الأم من وزن الطفل عند الولادة.

صفحة مركز الأمل للخصوبة على "فايسبوك" أيدت هذه الدراسة، محذّرة من "أن إهمال مرض السكري أثناء الحمل يضر الأم والجنين قبل الولادة، وبعدها، وعلى المدى البعيد"، وأوضحت "يزداد مرض سكر الحمل في مصر، وربما العالم كله، بسبب زيادة أوزان الحوامل، ومعدل الإصابة به بين الحوامل يصل إلى 20 في المئة، وأوصت بضرورة مصاحبة علاج السكري بالتمارين الرياضية وتنظيم الأكل".

كما يقول الدكتور ياسر عريف، اختصاصي النساء والولادة، عبر حسابه الشخصي في "فايسبوك": "على رغم تأثير مرض السكري على الحوامل وعلى أطفالهن في المدى الطويل، إلا أنه على الأغلب ينتهي عند معظم الحالات بمجرد انتهاء الحمل، حيث يأتي عادة بسبب زيادة في وزن الأم الحامل إذا كان عمرها يزيد على 25 عاماً، أو أن تكون عانت منه في حمل سابق لها". ويضيف عريف بـ"أن هناك طرقاً بسيطة نستطيع من خلالها الابتعاد عن الإصابة بداء السكري أثناء الحمل، وهي (أكل سكريات بكميات أقل، وتغذية سليمة صحية، وتقليل الدهون والنشويات، وشرب المياه بشكل كبير، والمتابعة الدورية لنسبة السكر في الدم خلال أشهر الحمل)".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية