قائمة الـ55 لاعباً .. تشكيلة مثالية أم مهمة انتحارية؟

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 ( 03:00 م - بتوقيت UTC )

رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الستار عن أسماء 55 لاعباً تم اختيارهم وفقاً لتصويت 25 ألف لاعب كرة قدم محترف من شتى بقاع الأرض.. ليتنافسوا على حجز 11 مقعداً فقط، بقائمة التشكيلة المثالية في العالم للموسم 2017/2018، والتي سيتم الكشف عنها في حفل توزيع جوائز THE BEST، يوم 24 أيلول (سبتمبر) 2018 بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك وفقاً لما أعلنه حساب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا عربي" على "تويتر". 

التصريح أحدث حالة كبيرة من التباين حول الـ11 لاعباً الأحق بدخول التشكيلة المثالية من قائمة الـ55، لكن الآراء اتفقت على أن جميع الأسماء المرشحة بالقائمة مرعبة والمهمة انتحارية، وأن الاختيار لن يكون سهلاً.

تأسست جائزة التشكيلة المثالية عام 2005 من قبل اتحاد اللاعبين المحترفين FIFPro، واندمجت لاحقاً مع FIFA عام 2009، وكشف حساب "فيفا عربي" عبر عدة تغريدات، عدد من الأرقام والمعلومات حول التشكيلة المثالية، أبرزها أن قائمة الـ55 تضم أسماءً تترشح للمرة الأولى، وعددها 11 لاعباً يتقدمهم الدولي المصري محمد صلاح ممثل العرب الوحيد بالقائمة في إنجاز تاريخي غير مسبوق، إلى جانب كل من فيرجيل فان دايك، وجوشوا كيميش، وديان لوفرين، وساديو ماني، وياري مينا، وبنجامين بافارد، وتير شتيجن، وكيران تريبيير، وسيمي فرساليكو، وكايل ووكر. فيما تمكن الثنائي الاستثنائي البرتغالي كريستيانو رونالدو، وحارس المرمى الإيطالي بوفون، من الحفاظ على تواجدهما  ضمن قائمة الـ55 لاعباً في جميع قوائم المرشحين للتشكيلة المثالية منذ بدايتها عام 2005، وحتى الاَن. وفشل 11 لاعباً من الذين ترشحوا للقائمة العام الماضي، في الدخول للقائمة هذا العام، وهم ديفيد الابا، وتياجو الكانتارا، وجاريث بيل، وجيروم بواتينغ، وخافيير ماسكيرانو، وجان أوبلاك، وبيبي، ومسعود أوزيل، وأليكسيس سانشيز، وأنطونيو فالنسيا، وماركو فيراتي.

ووفقاً للحساب الرسمي لـFIFAPRO على "تويتر"، فإن أسبانيا تُعد أكثر دولة ممثلة في قائمة المرشحين للتشكيلة المثالية من خلال تواجد 9 لاعبين إسبان بقائمة الـ55، وتليها فرنسا بطلة كأس العالم الأخيرة، بـ8 لاعبين، ثم البرازيل بـ6 لاعبين، بينما كرواتيا وصيف كأس العالم ممثلة بـ5 لاعبين، وبلجيكا صاحبة برونزية المونديال بـ4 لاعبين.

كما تضم قائمة الـ55 جميع اللاعبين الـ11 الذين بدأوا كأساسيين مع ريال مدريد في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ليفربول، وتحوي القائمة نفس العدد من برشلونة التي تتواجد بـ11 لاعباً، ويأتي خلفهما كل من باريس سان جيرمان، وليفربول، بعدد 5 لاعبين لكل فريق على حدة.

وتتوزع المراكز بالتشكيلة المثالية على النحو التالي: اختيار حارس مرمى واحد من بين 5 حراس مرشحين هم الإيطالي جيانلويجي بوفون، والبلجيكي ثيبوت كورتوا، والإسباني ديفيد دي جيا، والكوستاريكي كايلر نافاس، والألماني أندريه تير ستيغين.

وفي خط الدفاع يتم اختيار 4 أسماء فقط من بين 20 مرشحاً هم جوردي ألبا، وداني ألفيس، ودانيال كارفاخال، وجيورجيو كيليني، وفيرجيل فان دايك، ودييجو غودين، وماتس هاملز، وجوشوا كيمتش، وديجان لوفرن، ومارسيلو، ويري مينا، وبنيامين بافار، وجيرارد غضب، وسيرجيو راموس، وتياغو سيلفا، وكيران تريبيير، وصامويل اومتيتي، ورافاييل فاران، وسيمي فيرسالكو، وكيلي والكر.

وفي خط الوسط يتنافس 15 لاعباً، يتم اختيار 3 منهم فقط، وهم سيرجيو بوسكيتس، وكاسيميرو، وفيليب كوتينهو، وكيفين دي بروين، وهازارد، واندريس انيستا، وإيسكو، كانتي، وتوني كروس، ونيمانجا ماتيتش، ولوكا مودريتش، وبول بوغبا، وايفان راكيتيتش، وديفيد سيلفا، وفيدال.

وتحتدم المنافسة في خط الهجوم حيث النجوم أصحاب الشعبية الجارفة، وتضم القائمة 15 لاعباً، يتم اختيار 3 لاعبين منهم فقط، وهم كريستيانيو رونالدو، وليونيل ميسي، ومحمد صلاح، وانطوان غريزمان، وهاري كين، وكريم بنزيما، وإدينسون كافاني، وباولو ديبال، وروبرت ليفاندوفسكي، وروميو لوكاكو، وماريو ماندزوكيتش، وساديو ماني، وكيليان مبابي، ونيمار جونيور، ولويس سواريز.

وكانت التشكيلة المثالية للعام الماضي، قد ضمت 11 لاعباً، في حراسة المرمى جيانلويجي بوفون، وخط الدفاع داني ألفيس، وليوناردو بونوتشي، وسيرجيو راموس، ومارسيلو، وخط الوسط لوكا مودريتش، وتوني كروس، وأندريس إنييستا، وفي الهجوم ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو، ونيمار جونيور.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي تسابقاً في الترشيحات، بخاصة وأن صفحة "فيفا عربي" طلبت من المتابعين إعلان ترشيحاتهم في تغريدة جاء فيها "أخبرنا من هؤلاء المرشحين..كيف ستكون تشكيلتك المثالية لأفضل 11 لاعب.. 1 حارس، 4 مدافعين، 3 خط وسط، 3 مهاجمين.. شاركنا برأيك في التعليقات". فيما جاءت ردود فعل الـ"سوشال ميديا" لتؤكد صعوبة الاختيار، فدون حازم "ايه الاسامي المرعبة اللي تخض دي.. انا اخترت محمد صلاح عشان حبيبنا وتنحت بعد كدا ومقدرتش اكمل، بصراحة 90% من المرشحين مستوياتهم متقاربة". ودونت دعاء "طب بعد ما نختار محمد صلاح بالاجماع.. حد يقدر يقولنا نكمل باقي الاختيارات ازاي.. دي مش بس مهمة صعبة، دي مستحيلة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية