برنامج تهيئة للأكاديميين الجدد بجامعة الطائف

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 ( 09:43 م - بتوقيت UTC )

عند تعيين موظفين جدد في المؤسسات الحكومية أو الخاصة، لا بد من تلقيهم برامج وورش تدريبية في سبيل تطوير مهاراتهم وتعريفهم بالسياسة التي تتبعها المؤسسة، وكيفية العمل بها، والخدمات التي يتم تقديمها للمراجعين، أو الطلبة في الجامعات، كما هو الحال في الورشة التي نظمتها عمادة التطوير الجامعي في جامعة الطائف، والتي أستمرت على مدار ثلاثة أيام. وتم خلال البرنامج تهيئة 80 كادراً من أعضاء وعضوات هيئة التدريس الجدد والعائدين من الابتعاث من منسوبي الجامعة.

وتكون البرنامج من جزئين رئيسيين، حيث ضم الجزء  الأول محاضرات وندوات مفتوحة عن رؤية الجامعة، والمشاريع التطويرية، ومصادر المعرفة التعليمية، وأنشطة الجامعة، وحقوق وواجبات عضو هيئة التدريس، والمنظومة الجامعية، والبحث العلمي وأخلاقياته، وأسس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، ونظام إدارة الجودة والتدريب والتطوير المهني لعضو هيئة التدريس، في حين أن الجزء الثاني خصص لورش عمل تفاعلية، تناولت طرق وخطوات بناء المقرر الدراسي، ومهارات تقويم الطلاب، والتعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، ومهارات التعامل مع الطالب الجامعي.

وحول ذلك، صرح مدير الجامعة الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أنه "من المهم إقامة برنامج التهيئة، والتي تقيم للعام الثاني على التوالي، لما له من أثر إيجابي في التعريف بسياسة الجامعة، وإمكاناتها والخدمات التي تقدمها، ولتوضيح رؤية الجامعة وخططها الاستراتيجية المتوافقة مع تحقيق رؤية المملكة 2030"، مبديا ترحيبه بالمنظمين حديثاً من أعضاء هيئة التدريس الجدد للجامعة.

وأشار زمان إلى أن الكادر التعليمي من أهم الركائز، والعناصر الأساسية للعملية الأكاديمية بالجامعة، ولذلك يقع على عاتقهم مسؤوليات وحقوق وواجبات، بما يضمن مخرجات علمية تسهم في خدمة الوطن.
أما وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبدالرحمن الأسمري، فقد أوضح من جانبه، أن البرنامج تم إعداده وتنفيذه بدقة ليختصر على عضو هيئة التدريس الجديد زمن التعرف على الحياة التعليمية والإدارية بجامعة الطائف وأنظمتها، وليمنح مزيداً من التواصل والتفاعل بين الإدارات.

ومن جهته عميد التطوير الجامعي الدكتور عوض الجعيد، فقد تطرق إلى أن أهم أهداف البرنامج، تتمحور حول التهيئة النفسية والأكاديمية لعضو هيئة التدريس، في سبيل تقديم المساعدة لهم بالاطلاع على رؤية ورسالة الجامعة، وأبرز التوجهات التطويرية والخطط الاستراتيجية، والخدمات والأنشطة، والتعرف على برامج البحث العلمي والمجالات المتاحة بها، وتنمية المهارات باستعراض أبرز النظريات والممارسات في المناهج وطرق التدريس.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية