كيف نستغل المساحات الصغيرة في المنزل؟

الاثنين، 17 سبتمبر 2018 ( 03:11 ص - بتوقيت UTC )

استغلال المساحات الصغيرة في المنازل أثناء تأثيثها، أصبح من الضروريات التي تشغل بال كل شخص، لا سيما في الوحدات محدودة المساحة، وهو ما استدعى البحث عن بدائل غير تقليدية للتغلب على مأزق ضيق المكان.

كبار الاختصاصيين في مجال الديكور حددوا عبر صفحاتهم الخاصة في "فايسبوك" أموراً عدة من الواجب مراعاتها أثناء تأثيث المنزل صغير المساحة، مع رصد الأخطاء التي يجب تفاديها، كان أبرزها ما قدمته آمال الجداوي عبر صفحتها، إذا قالت "استغلال أي مساحة مهما كانت صغيرة ضروري، وكذلك استغلال كل ركن في المنزل بذكاء، وعدم هدر أي مساحة كانت". الجداوي شددت على ضرورة استغلال الأثاث متعدد الاستخدامات، بمعنى استخدام قطعة واحدة من الأثاث لوظيفتين مختلفتين، قائلة "يمكن استبدال السرير العادي بسرير به مساحة تخزين، أو اختيار أريكة يمكن تحويلها إلى سرير"، مؤكدة أيضاً على استخدام المرايا بشكل صحيح واصفة ذلك بأنه "من الممكن أن يفعل المعجزات".

باتي محمود، وهي خبيرة ديكور أيضاً، رأت أنه عادة ما يتم الاهتمام بالمساحة الأفقية وإهمال المساحات الرأسية، قائلة "لذلك يجب استغلال ارتفاعات الغرف في عمل أرفف للتخزين، وتكوين غرف علوية"، وأضافت "من أروع الحلول للمساحات المفتوحة هو قطع الأثاث، التي يمكن أن تستخدمها من كل النواحي، مثل المقاعد والكراسي من دون ظهر". ولفتت بضرورة الاعتماد على الألوان الفاتحة، الأمر الذي يعطى شعوراً أكبر بالاتساع عكس الألوان الداكنة، قائلة "درجات الأبيض والأصفر هي الأفضل للمساحات الصغيرة".

الإضاءة عامل مهم جداً كذلك، فتقول باتي عبر "فايسبوك": "كلما كان المكان مضيئاً، فإنه دائماً يظهر أوسع، لذلك يجب ترك مداخل للشمس، وعدم وضع أثاث أمامها لعدم حجب النور، كذلك لا بد من استغلال الأركان المختفية في عمل مؤثرات ضوئية غير مباشرة".

خبراء الديكور أجمعوا في نصائحهم على أن عدم ترتيب القطع تجعل المكان يبدو أصغر حجماً مما هو عليه في الواقع، لذا يشددوا على ضرورة التنظيم في المساحات الصغيرة والتخلصً فوراً من أي شيء داخل المنزل لا حاجة لاستخدامه.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية