احذروا.. غسل الدجاج النيء ينشر البكتيريا في المطبخ

السبت، 15 سبتمبر 2018 ( 03:55 ص - بتوقيت UTC )

نشر الباحث في مجال التغذية مشاري الحارثي عبر حسابه الشخصي في "تويتر" نصائح صدمت متابعيه حول غسل الدجاج النيء قائلاً "نعم لا يُنصح بغسلها، وأعلم أن الكثيرين غير متقبِّلين للموضوع، إذ أن غسل الدجاج النيء يسهم في نشر البكتيريا على أسطح المطبخ، بينما طبخه يقتل جميع أنواع البكتيريا". ونصح الحارثي متابعيه بضرورة "غسل وتنظيف الأواني المستخدمة في إعداد الدجاج، وكذلك غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية".

اعتقاد خاطئ

من جانبها ذكرت الشيف المصرية ومقدمة برامج الطهي سالي فؤاد عبر صفحتها الرسمية في "فايسبوك" بأن "الجميع يضعن الدجاج تحت المياه من أجل قتل الجراثيم الموجودة به، إلا أن هذا الخطأ سيجعل الجراثيم تنتشر في كافة أرجاء مطبخك، بينما طهي الدجاج في مياه ذات درجة حرارة مرتفعة سيضمن لك قتل الجراثيم كافة". وبحسب ما أورده موقع "curiosity" قدّر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هناك نحو 3000 شخص يموتون بسبب الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء في الولايات المتحدة الأميركية كل عام، إذ يحتوي الدجاج النيء على نوع من البكتيريا يسمى بالـ(campylobacter) والتي تعد واحدةً من أكثر مسببات التسمم الغذائي.

وتوجد البكتيريا المضرة بشكل عام في اللحوم الحمراء والدواجن أثناء تحضيرها، وعادة ما يكون المُلوث هو البراز الحيواني المنتشر في كل مكان في المداجن.

نصائح لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي

وللتخلص من هذه البكتيريا الضارة، أوردت دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS UK) عدة نصائح لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي الناجم عن انتشار بكتيريا الدجاج النيء من بينها، الحرص على تخزين الدجاج في القسم السفلي من الثلاجة لتجنب تساقط السائل الذي يحتوي على هذه البكتيريا من الكيس المخزن به على بقية الأطعمة.

إضافة إلى ضرورة طهي الدجاجة النيئة فوراً لأن ذلك سيقضي على أي تواجد بكتيري، بينما يتسبب غسلها قبل طهيها انتشار البكتيريا حولها، حيث تستطيع قطرات الماء أن تقطع مسافة 50 سنتيمتراً أو أكثر منتشرةً في جميع الاتجاهات حاملةً معها هذه البكتيريا، والتي يمكن أن تسبب كميات قليلة جداً منها في التسمم الغذاء، مع التشديد على تنظيف كل شيء لامس الدجاجة تنظيفاً دقيقاً.

كذلك الحرص أثناء طهي الدجاج على رؤية البخار المتصاعد منها بالعين المجردة، وكذلك رؤية حسائها صافياً غير عكر، ويجب أن يختفي لونها الوردي الذي يدل على عدم نضجها، وإن كان هناك ما يُسمى بمقياس حرارة اللحوم فيجب استخدامه لأن درجة الحرارة أثناء الطهي يجب أن تصل على الأقل إلى 74 درجة مئوية.

ads

 
(1)

النقد

أول مرة بسمع هالمعلومة 

شكرا للتنبيه 

  • 11
  • 7

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية