العناية بالنباتات المنزلية.. خطوات بسيطة ولكنها مهمة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 ( 02:30 م - بتوقيت UTC )

"أحب أن أسقي النباتات في الصباح، أشعر وكأنني أطعمها وجبة الإفطار، وبالمقابل هي تعطر الهواء من حولي لأجلي، وكأنها تقول لي مثل ما أسقيتنا أنت نحن سنعطر الهواء برائحتنا العذبة لأجلك". هذه التغريدة التي تحمل حواراً بين صاحبة الحساب "كفاح" عبر "تويتر" ونباتاتها المنزلية، مغلفة بكثير من المشاعر التي يعرفها جيداً كل من يعتني بالنباتات في أرجاء منزله، ويجهلها بالتأكيد من يضيع على نفسه فرصة تزيين المنزل بالنباتات الخضراء وتنقية هوائه بطرق سليمة وطبيعية، بالإضافة إلى نشر الطاقة الإيجابية في المنزل.

هي كلها أمور تنبه لها يوسف العالي الذي رد على تغريدة "كفاح" بأخرى تعكس تجربته الشخصية قائلاً "الزرع والسقي في الصباح جميل جداً ومجربه، حتى نفسيتك تكون مليانة سعادة ورضا طول اليوم". في الوقت الذي حمدت فيه "سوسن" الله على نعمة النباتات عبر تغريدتها وقالت "الحمدلله على نعمة النباتات في منزلي هم أصدقائي بهذا الوقت". 

لكن وجود النباتات في المنزل له أصول وقواعد مهمة ينبغي الإلمام بها، تحدثت عن بعضها المهندسة الزراعية أمل القيمري عبر صفحتها الشخصية في "فايسبوك"، وقدمت بعض النصائح التي أفادت بها الكثير من المهتمين باقتناء النباتات المنزلية. لكل نبات احتياجاته الخاصة وطرق رعاية مختلفة عن غيره، لكن تظل هناك أموراً أساسية مشتركة تجمع بين النباتات المنزلية، عددت القيمري بعضها ومنها الري والتسميد والتربة ودرجة الحرارة والرطوبة والضوء والتهوية الجيدة.

وأول هذه الاحتياجات هو وضع النبات في أماكن واسعة تكون فيها التهوية جيدة، ويمكن أن يصل إليها ضوء الشمس بشكل جيد ولكن غير مباشر، مع المداومة على ريها بالماء مع مراعاة الاعتدال في ذلك. كما دونت القيمري عبر صفحتها نصائح أخرى تتعلق بضرورة الاهتمام بالتربة والحرص على تغييرها بشكل سنوي، مع المداومة على تسميد التربة بشكل دوري.

ولفتت صاحبة الحساب "زهرة الياسمين" عبر تغريدتها إلى ضرورة رفع رطوبة الهواء حول النباتات وخصوصاً في الأسبوع الأول من وضعها داخل المنزل، كما تحدثت أيضاً في تغريدة ثانية عن "إزالة الأزهار الجافة من على النباتات باستمرار حتى لا تتسبب في ضعف النبات". 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية