زواج المرأة برجل يصغرها...جدل دائم

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 ( 03:25 م - بتوقيت UTC )

لازالت مواقع الـ"سوشال ميديا" وخصوصاً العربية، تتناقل صور وخبر خطوبة الممثلة الهندية بريانكا شوبرا على المغني الأمريكي نيك جوناس رغم أنه يصغرها بـ11 سنة، ما زاد من حجم الجدل المرافق لهذه الزيجة.

وتبلغ الممثلة الهندية الحائزة على لقب ملكة جمال العالم 36 سنة، بينما يبلغ المغني الأمريكي 25 سنة، وتعرفا على بعض لمدة تصل إلى شهريين فقط، قبل أن يقررا الزواج والاستقرار، ما أدى إلى سفرهم إلى الهند لخطبة بريانكا وفق الطقوس والعادات الهندية.

وفتح الزواج الباب من جديد حول موضوع زواج النساء برجال أصغر منهن في السن، ومدى تأثير ذلك بالذات على المرأة، بحيث أكدت دراسة ألمانية أجريت بمعهد بلانك للبحوث الديموغرافية، أن زواج المرأة برجل أصغر منها يخالف الأعراف الاجتماعية مما يؤدي إلى إحساسها الدائم بعدم الرضى، وكذا العيش في أجواء متوترة بسبب كثرة المشاكل داخل المنزل، مما ينعكس على صحتها ويؤدي إلى الموت المبكر.

واعتمدت الدراسة على بيانات مأخوذة من مليوني زوج وزوجة، تكون فيها المرأة كبيرة في السن مقابل الرجل، واتضح من خلال نتيجة الدراسة أن زواج المرأة برجل يصغرها سنا يؤدي إلى الموت المبكر بسبب كثرة المشاكل مما دفع المشرفين على الدراسة إلى التأكيد على ضرورة تقارب سن الزوج والزوجة لأنه الخيار الصحيح.

ونقل الجدل أيضا إلى صفحات الـ"سوشال ميديا"، وفتح باب النقاش حول زواج المرأة برجل أصغر منها، والذي اعتبرته المستخدمة "أناقة" من خلال حسابها على موقع "تويتر"، "زواج ينتهي في غالب الأحيان بالفشل، لأنه لا يجب التركيز فقط على المشاهير بل هناك ملايين الحالات بالعالم ينتهي زواجها بالفشل بخاصة بالعالم العربي، لأنه يأتي يوم يعاير فيه الزوج زوجته بسنها".

الشريف عبد الله مرسي، أكد في تعليقه على موقع "فايسبوك"، أن "زواج المرأة من رجل يكون أكبر منها سنا يمكن أن يكون ناجحا وليس فاشلاً في جميع الحالات، والدليل على ذلك زواج الرسول (صلى الله عليه وسلم) من السيدة خديجة، أما الدليل العلمي لنجاح الزواج فهو قدرات عقل المرأة الذي يفوق الرجل مما يجعلها رزينة ومتزنة وتسير الزيجة في طريق إيجابية، عكس زيجات الشباب المتقارب في العمر التي تكون ممتلئة بالمشاكل".

فيما اعتبر المستخدم عدنان من خلال تعليقه على "فايسبوك"، أن "السبب الذي يدفع الرجال لرفض الزواج من امرأة تكبره في السن في بعض الأحيان، هو نظرة المجتمع التي لا ترحم، والتي ترجع ذلك في عدد من الأحيان إلى الرغبة في الاستفادة من مال الزوجة"، كما أكد أن "النسبة الكبيرة من الرجال وهي الفئة الغالبة يفضلون الزواج بامرأة تصغرهن سنا لكي لا تكون هناك فوارق عديدة في الأفكار والميولات".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية