وجبة ذكية لمحاربة الإفراط في استخدام الهواتف الذكية

السبت، 15 سبتمبر 2018 ( 08:42 ص - بتوقيت UTC )

إن أطول مدة يمكن أن تستغني فيها "عبير" عن استخدام هاتفها الذكي، "خمس دقائق"، إذ أنها جرّبت ذات مرة أن تبتعد عن هاتفها قدر الإمكان وألا تتصفح حساباتها عبر الـ"سوشال ميديا"، لكنها لم تلبث سوى تلك المدة القصيرة، ثم عادت لتُقلب في هاتفها من تطبيقٍ إلى آخر، هذا ما أوضحته عندما أجابت على سؤال طرحه محمد عبر خاصية الـ"ستوري" في صفحته عبر "إنستغرام".

مصارحة عبير ربما تتشابه مع حالاتٍ كثيرة تصنف ضم دائرة الإدمان على استخدام الهواتف الذكية، إلى حد قد يكون مبالغاً فيه على مدار اليوم، بخلاف التحذيرات التي تشير إلى الآثار السلبية صحياً واجتماعياً على الإفراط في ذلك. ولجهة مكافحة ذلك الإدمان، وضعت مدونة Geckoandfly التقنية في ماليزيا، بعضاً من التطبيقات الإلكترونية التي ربما تخفف من حدة إفراط الأشخاص في استخدام هواتفهم الذكية.

OffTime

تشرح المدونة أن التطبيق هذا، قد يساعد الإنسان في التخلص من حالة الإدمان في استخدام الهواتف الذكية من خلال تعريفه بعادات استخدامه اليومية، وتحديد ما يمكن العمل على تغييره لجهة الحصول على نتائج أفضل فيما يتعلق بالابتعاد عن دائرة الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة.

ClearLock

يقوم هذا التطبيق بمهمة حظر التطبيقات التي من شأنها أن تشتت انتباه الإنسان ومقاطعة تفكيره، بما يشمل إلغاء الإشعارات عنها لمدة معينة، غير أن المدونة ترى عيباً فيه، لكونه غير مجاني ومتاح للهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد" فقط.

Forest: Stay Focused

من الحيل التي يستخدمها هذا التطبيق في حث المستخدم على الابتعاد عن الإفراط في تصفح الـ"سوشال ميديا"، جعله يقوم بلعبة نثر بذور في غابة، لتنمو ببطء في وقتٍ لاحق حتى تصبح شجرة، والنقطة هنا، تتعلق في أن عودة المستخدم إلى تصفح تطبيقاته الذكية، يؤدي إلى ذبلان الشجرة.

AppDetox

يمكّن هذا التطبيق المستخدم من تحديد عدد مرات فتح تطبيقاته في الهاتف الذكي والمدة التي ينوي استخدامها فيه، بحيث تُعطي تنبيهات للشخص في حال قام بمخالفة القواعد التي وضعها بنفسه عند استخدام أي من تلك التطبيقات في غير مدتها وأوقاتها المحددة.

ولا شك في أن بعضاً ممن يحاولون التخلص من حالة الإفراط في استخدام الهواتف الذكية، يمارسون دوراً توعوياً عبر الـ"سوشال ميديا" لجهة حث غيرهم على الطريق الأمثل في التخلص من تلك الحالة، فحساب "علوش" في موقع "تويتر" نصح ببرنامج Moment قائلاً: "هذا يحسب لك كم ساعة جلست على الجوال وكم مرة فتحته"؟، أما "معن كوسا" فيرى سياسة أخرى قد تُكافح هذا الإدمان، إذ غرد قائلاً: "أنصح المدمنين على الهواتف الذكية أن يجربوا سياسة (لا تقربوها)، بمعنى لا تصطحب الجوال إلى المسجد أو غرفة النوم، وتذكر أن التخلص من الإدمان شاقٌ في بدايته".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية