"المعكرونة" تكشف المزيد عن أسرارها "الصحية"

السبت، 21 سبتمبر 2019 ( 12:45 م - بتوقيت UTC )

تُفاجئ "المعكرونة" عشاقها على الدوام بكشف حقائق وخبايا صحية، تجعلهم يجددون الحب لهذا النوع من الكاربوهيدرات التي تتخذ أشكالاً وألواناً متنوعة، ويصنعون منها بفن وحب أطباق رئيسية وجانبية غاية في الروعة والجمال.

بعد أن أثبتت دراسة كندية سابقة براءة "المعكرونة" من التسبب في زيادة الوزن، جاءت الدراسات الحديثة لتؤكد أنها أيضاً سبباً في الحماية من الوفاة المبكرة، إذ كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد عن أن خفض المعكرونة والخبز من النظام الغذائي قد يزيد في الواقع من خطر الوفاة المبكرة.

هذه الدراسة أثلجت صدور عشاق المعكرونة، فصاحبة الحساب "إسراء" غردت عبر حسابها قائلة: "أنا من عشاق المعكرونة بكل أشكالها"، وعلى نهجها غردت منى الداود وقالت: "أشكر اللي (الذي) اخترع المعكرونة من كل قلبي". في الوقت نفسه غرد عمر كاتباً: "ما يساويها في الغلا إلا الكبسة (أرز مبهر)".

أوضح الباحثون في تلك الدراسة، والتى ضمت أكثر من 15400 شخص بقيادة كلية هارفارد للصحة العامة، أن المتعارف عليه في أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بما فيها المعكرونة والخبز والأرز ضار بالصحة، والحقيقة أن تناول مستويات معتدلة من الكربوهيدرات بمعدل يتراوح بين 50 في المئة و55 في المئة من الغذاء هو الأكثر صحة للإنسان وليس العكس... أما الأشخاص الذين تقل نسبة الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي عن 40 في المئة فهم الأكثر عرضة للوفاة المبكرة.                                                   

اختصاصية التغذية العلاجية رندا الدوسري، علقت عبر صفحتها في موقع "فايسبوك"، وقالت: "المعكرونة تعد خياراً صحياً، إلا أن الإضافات التي تزين أطباقها هي ما تجعلها خياراً أكثر دسماً وأقل صحية، من مثل الصلصات البيضة والكريمة والحليب والأجبان على اختلاف أنواعها، والمايونيز في حال تقديمها كطبق سلطة جانبي وغيرها من الإضافات التي تزيد في سعراتها الحرارية وكميات الدهون فيها".

ويبدو أن عشاقها بلغ بهم العشق إلى إدراجها في قائمة الغزل، إذ غرد المستخدم "جنتل مان" وقال مغازلا إحداهن: "أنتي أحلى من رائحة المعكرونة"، ليرد عليه آخر لا يبدو أنه من رابطة عشاق المعكرونة ويغرد: "أنا لا أدري كيف تأكلونها، وهي طبق جانبي ومش طبخة رئيسية"، الأمر الذي أثار أم زيد لترد عليه "أنا أعملها كل أسبوع لأولادي، وأحيانا أكثر المعكرونة طبخة ونص".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية