سفر الحامل بالطائرة.. نصائح لرحلة آمنة ومريحة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 ( 03:10 م - بتوقيت UTC )

كثيرًا ما تُطرح الأسئلة حول سفر المرأة الحامل بالطائرة، ومدى الأمان خلال الرحلة التي تستقلها الأم وجنينها، وبخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

وفيما تتردد بعض الحوامل في اتخاذ قرار السفر بالطائرة وإن كان لحاجة ملحة، تبدو أخريات على درجة كبيرة من الثقة في سلامة اتخاذ قرار السفر بالطائرة، حيث لا يفوتن فرصة للسفر أياً كان الغرض منها، إن كان العمل أو الإستجمام، ويبادرن إلى تجهيز حقائبهن والتوجه نحو المطار دون ريبة أو قلق.

العديد من الأسئلة التي تشهدها ساحات ومواقع التواصل الاجتماعي حول الموضوع، والتي تظهر حالة الجدل بين المؤيدين لسفر الحامل بالطائرة، والرافضين، بخلاف الباحثات عن إجابة تضمن سلامة الحامل والجنين، وربما يتطرق الموضوع إلى سيدات حوامل ينشرن صوراً وهن يقضين أوقاتًا ممتعة في وجهات سياحية معروفة.

تقرير طبي

الإجابة المباشرة تأتي على هذه المواقع على شكل منشورات لمختصين، لا تُفيد فقط بأنه لا مشكلة في سفر المرأة إن كان حملها مستقراً، بل تقدم مزيداً من التفاصيل، كتغريدة أخصائي طب العائلة الدكتور جابر بو حمد التي جاء فيها: "يجب زيارة الطبيب قبل عمل أي حجوزات للإطمئنان على صحة الأم والجنين والحصول على تقرير طبي، حيث لا ينصح بالسفر في الشهر الأخير من الحمل، ويجب التحدث مع شركة الطيران عن الشروط التي تخص سفر المرأة الحامل، فكل شركة لها شروطها، بعض خطوط الطيران لا تسمح بسفر الحامل من دون تقرير طبي إن تعدت 25 أسبوعاً". وتغريدة أخرى جاء فيها: "بخصوص أجهزة التفتيش في المطار، فهي آمنة ولا تضر المرأة الحامل ولا الجنين".

شعور بالراحة

بالنسبة للرحلات الطويلة في الطائرة، ولمن يردن الحصول على تطمينات بهذا الخصوص، بإمكانهن العودة إلى ما جاء في موقع "دوكتيسيمو" الفرنسي، والذي أكدت خلاله الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد، أنه لا يوجد أي مشكلة مشيراً إلى أن غالبية شركات الطيران تطلب شهادة طبية حديثة إذا كانت الولادة قريبة، وترفض صعود المرأة إلى الطائرة في أيام الحمل الأخيرة، وذلك لأخذ هذا الأمر بعين الإعتبار. 

إلى ذلك، يمكن الإفادة من بعض النصائح التي تساعد الحامل على الشعور بالراحة خلال السفر بالطائرة. ومنها بحسب موقع magicmaman ارتداء جوارب ضاغطة (كالمشدّ) لدرء خطر تكون جلطات الدم والدوالي، وإذا ما كان الكرسي المجاور لها شاغراً عليها رفع قدميها من أجل سريان الدم والمشي في الممرات بين الحين والآخر، والتخفف من الحذاء خلال جلوسها في مقعدها لترييح قدميها المنتفخين بسبب الضغط.

وفيما تطول لائحة التوصيات بسبب حساسية وضع المرأة الحامل وعدم تعرضها للإجهاد، عليها ألا تنسَى الإهتمام بتناول الأطعمة المغذية وتناول كمية كبيرة من السوائل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية