الوجوه الجديدة للأزياء.. "فوغ" تحتفي بذوي الاحتياجات الخاصة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 ( 11:00 ص - بتوقيت UTC )

"تاريخياً اعتمدت صناعة التصاميم ونماذج الموضة على معايير ثابتة من الجمال: رقيقة وكاملة الجسم وبيضاء وكبيرة.. نجومنا في أيلول (سبتمبر) جيلي بيبا وماما كاكس وتشيلسي فيرنر، مختلفون.. هم في طليعة التغيير الذي يحتاج إليه هذا النوع من صناعة الموضة"، هي تغريدة للمجلة الأميركية "Teen Vogue" والتي اختارت الثلاثي للظهور على غلاف المجلة الشهيرة.

ثلاثة أغلفة مختلفة لتسليط الضوء على تنوع أجسام ذوي الاحتياجات الخاصة. هذا ما فعلته مجلة "Teen Vogue" في الولايات المتحدة في عددها الصادر في أيلول المعنون بـ"الوجوه الجديدة للأزياء".

نجمات

تم تصوير ثلاثة نماذج لغلاف المجلة. كل واحدة من "العارضات" لديها إعاقة مختلفة؛ الأولى هي "جيليان ميركادو" والتي تعاني من ضمور العضلات، والتي قالت للمجلة ذاتها: "لم يكن أحد يشبهني في المجلات أو وسائل الإعلام الرئيسية، والتي استبعدتني من شيء استهواني كثيراً". 

النجمة الثانية هي ماما كاكس، وهي شابة معاقة وناشطة في مجال حقوق الأشخاص، وقالت: "هنالك الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية الذين يشترون هذه المجلات ولا يتم تمثيلهم أبداً". أما النموذج الثالث الذي يظهر في غلاف المجلة الأميركية الشهيرة، فهي "تشيلسي فيرنر" وهي مصابة بمتلازمة داون، وتقول بكل بساطة: "أنا قوية وفخورة"، وذلك بحسب تغريدة للمجلة على تويتر.

ويُلاحظ أنه يتم بشكل متزايد تضمين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الحملات الإعلانية أو المجلات. وفي العام 2017 أطلقت علامة Tommy Hilfiger مجموعة مكرسة خصيصاً لهذه الفئة. وفي أوائل أيلول (سبتمبر) الجاري، وقع مراهق على كرسي متحر يدعى "Aaron Philip"، مع إحدى أكبر وكالات عرض الأزياء "Elite".

ترحيب

وعلى "السوشال ميديا" تفاعل المتابعون كثيراً مع نماذج مجلة "Teen Vogue"، فجاءت التعليقات على الصفحة الرسمية للمجلة في "تويتر"، أو على حسابات العارضات الثلاث على "إنستاغرام"، مرحبة ومشيدة بالأوجه الجديدة للأزياء.

المستخدم كاران دي علق على تويتر قائلاً: "واو" مبدياً دهشته وإعجابه بتلك الخطوة،  أما كاي فقالت: "لقد كان لدينا هذا في أستراليا، AccessToFashion الذي استضافته كارلي فيندلاي"، وردت كارلي فيندلاي: "أحبكم جميعا" مبدية إعجابها بالعارضات الثلاث.

من جهتها قالت ليديا أوكيلو: "هذا اليوم هو يوم رائع"،  وقال سيبر أستري: "أنا مندهش باستمرار مما تنشره Teen Vogue.. شكراً لكم"، إضافة إلى الكثير من التفاعلات والتعليقات المشجعة للمجلة ومبادرتها. في حين علقت وانيكا مشيلا على حساب "ماما كاكس" على إنستاغرام قائلة: "هذه الصورة تعني كل شيء"، لتضيف نوغراس كيلي تعليقاً: "سعيدة لانضمامك لهذه العائلة".

 وعلى حساب جيليان ميركادو على إنستاغرام"، كتب كيدي كوتسلا: "تهانينا.. استمتعي بوقتك لأجل ذاتك"، أما المستخدم تيس غوداس، فعلق قائلاً: "يا إلهي! أنا مندهشة ومضطربة تماماً. هذا أمر لا يصدق.. والتعليق على الصورة هو: الكمال".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية