هل تعني العلاقات الطويلة حياة زوجية سعيدة؟

الاثنين، 9 سبتمبر 2019 ( 09:30 ص - بتوقيت UTC )

خطوة غير مألوفة، عرس من نوع آخر في بلدة يارون جنوب لبنان، بحضور عشرة أحفاد وستة أبناء وبنات و"الكناين"، احتفل "أبو محمد" قاسم فارس والحاجة عفاف "أم محمد" بتجديد ذكرى ارتباطهما، بعد أربعين عاماً على زواجهما. زفة ودبكة وألعاب نارية، قاما بتقطيع قالب الحلوى معاً، وتبادلا "المحابس"، تماماً كأول مرة عندما كانت السيدة عفاف في سن الثامنة عشر والسيد قاسم في عمر العشرين.

تناول رواد مواقع التواصل الإجتماعي الخبر بين مؤيد للعريس أبو محمد على تقديره المودة والحب بعد علاقة طويلة استمرت أربعين عاماً، وبين من رأى في هذا الاهتمام مغالاة وتبذير. وكانت قد وصلت المشاركات للفيديو إلى نحو 3800 مشاركة، وأكثر من نصف مليون مشاهدة، وآلاف التعليقات. يعلق محمد أخضر على صفحته بموقع "فايسبوك" قائلاً: "أبو محمد رسالته واضحة للجميع بأن الحب لا يموت مهما كبر الإنسان.. تحية حب ووفاء ومودة". تشكك سناء بعلبكي باستمرارية حبهما وتعلق: "معقولة بيحبوا بعض هالقد؟ أو معن مصاري كتير وعم يتسلوا؟". ليال ذكرت اسم حبيبها في تعليق وسألته: "محمد علي الحب يعني على الحلوة والمرة معا، والى الأبد ..معقول نضاين (نستمر) 40 سنة!".

قبل الموافقة على قضاء بقية حياتك مع شخص ما، ينصح موقع elitedaily بأنه يجب أن يكون لديك فهم واضح لكيفية تعامله مع المواقف الصعبة، تشير شارلوت سالوم، مدرب الحياة في Blush Online Life Coaching، أنه يجب عليك معرفته قدر الإمكان، من المفيد مثلاً أن نراهم يعالجون بعض الحالات، مثل التعامل مع الخسارة والموت والنزاع والتغييرات العائلية الكبيرة والانتقال، وكيف من المحتمل أن يكونوا عندما يضربهم الإجهاد، والتأكد أنه من غير المرجح أن تتغير المكونات الأساسية لشخصياتهم، هكذا تغرد ياسمين.

"من الصعب العثور على رجل صالح، أو ضمان بقائه كذلك بعد مرور 40 عاماً على الزواج"، فالتمتع بحياة زوجية طويلة وممتعة مشروط بتوفر علاقة شراكة بين الزوجين دائمة نسبياً ومثمرة، بحسب تغريدة المستخدم خليفة المحرزي، ومن الصعب جدا الحفاظ علي أي علاقة زوجية تستمر لفترة طويلة ولا تخلو من بعض الاختلافات والمجادلات، لذلك يجب أن نتقبل شخصياتنا ونتفهم إختلافاتنا، وينصح المغردون بالاحترام حتى تدوم العلاقات الزوجية طويلاً.

يمكن أن يكون الانتقال من مرحلة شهر العسل إلى المستوى التالي مثيراً للذعر ومربكاً، بخاصة عندما لا تكون لديك خبرة سابقة في العلاقة. ففي بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت مجرد نهاية مرحلة شهر العسل أو بداية تفككك، الحقيقة أنه ستكون هناك نقاط ركود في حياتكما. تعلق المستخدمة راشيل: "هذه اللحظات ستأتي على شكل موجات، ولكن المهم البقاء على تواصل على رغم فتور العلاقة، لضمان أنكما لا تزالان على ما يرام بشأن كيفية تسيير الأمور، واحذري من الروتين فهو يقتل العلاقة الزوجية.

عائشة لها رأي آخر، تعتبر في تغريدتها أن الحياة الزوجية ليست طبق طعام له وصفة ومقادير وطريقة، تقول: "إذا وجد الحب بين الطرفين أصبحت الحياة أجمل ما يكون لأنه كان ومازال الحب أساساً لها لتكون الحياة الزوجية في المسار الصحيح". فيما ينصح محمد البنات في تغريدته على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" بعدم أخذ كلام عن العلاقات الزوجية من إمرأة لها تجربة فاشلة مع مؤسسة الزواج ويقول:"مش الأحق مثلاً إن يوم ما تسمع تسلم ودانك لحد عايش بقاله فترة طويلة فى علاقة زوجية ناجحة".

طول عمر العلاقة لا يرتبط بالنجاح، فقط لأنهم كانوا في زواج دام أربعة عقود لا يعني أنهما كونا رفقة قوية وصحية في تلك السنوات، تعلق ورد قائلة: "الكثير من العلاقات الزوجية للأشخاص الأكبر سناً تميل للبقاء معاً، على رغم أنها علاقات غير ناجحة، فقط لسبب، المعتقدات الدينية أو الشخصية أو الاجتماعية ضد الطلاق، لذلك اعتقد أنني على حق في التفكير أن أبو محمد وأم محمد قد لا يكونا أفضل مثال على حياة سعيدة. ولكن يبدو أن هذا الرجل يعرف كيف يظهر احترامه للمرأة.

ads

 
(2)

النقد

التفاهم والاحترام والابتعاد عن الروتين ميزات الزواج الناجح والطويل الامد. .احسنت هبة

  • 18
  • 7
You voted ''.

طرح شيق.. العلاقات الإنسانية تختلف الرؤى حولها هي أشبه بدهليز مظلم ، فك مفتوح من الأفضل أن لا تدخل إليه سواء يعض أو لا يعض خخخخ

  • 20
  • 6

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية