الثريات لإضاءة وأناقة المنزل.. إليك معايير اختيارها

السبت، 15 سبتمبر 2018 ( 10:20 ص - بتوقيت UTC )

في الفضاء الخارجي هي عنقود نجمي، وفي المنزل تحفة، كما تعتبر مصدراً أساسياً للضوء. ما يجمع بين الثريا في السماء والمنازل هو النور الذي يؤسس لجمالية المشهدين، ويؤثث في الوقت عينه الركن الذي يشغله وما يحيط به.

في ديكور المنازل لم تفقد الثريا مكانتها، حتى الموضة التي تركت أثرها عليها لم تغفلها. أثْرت تصاميمها، لكنها لم تلغها من قائمة الأولويات عند اختيار إكسسوارات الغرف، لدورها في تأمين الإضاءة اللازمة من جهة، ولتلك اللمسة الساحرة التي تشي بذوق رفيع من جهة أخرى، لكن اختيار الثريا الملائمة، ظلّ في كل الأحوال محكوماً بمجموعة معايير لا تقيّد حرية الانتقاء بقدر ما تتوخى وضع الثريا المناسبة في المكان المناسب.

ارتفاع السقف

أبرز هذه المعايير هو ارتفاع سقف الغرفة، حيث يشير موقع "deco" الفرنسي إلى أنه حال كان السقف منخفضاً لا بد من اختيار ثريا تبقى على مقربة من السقف وذلك كي لا تتدلى فوق الرؤوس. أما إذا كانت ترتفع فوق طاولة، فيُفضل أن يكون ارتفاعها قابلًا للتعديل تبعاً للحاجة إلى الإضاءة. وحال كان السقف مرتفعاً يُصبح من الأفضل اختيار ثريا كبيرة القُطر وذات سلسلة طويلة.

ولأنها في الأساس مصدر للنور داخل المنزل، لا بد من أن يكون ضوء الثريا قوياً في الغرف كبيرة المساحة لكي ينتشر في مختلف أرجائها، دون أن يحول ذلك بالضرورة دون إمكانية تكملة نظام الإنارة مع مصابيح صغيرة وواطئة.

تصميم ملائم

في ما يخص التصميم، وباختلاف الأشكال والألوان والمواد التي تُصنع منها الثريات، تبقى الكلمة الفصل إلى جانب الذوق الشخصي ـ مع رأي مختص من جانب مهندس ديكور إذا أمكن ـ للأسلوب العام الذي يُميّز الأثاث. وينصح "deco" المتخصص في ديكور المنازل أنه في حال كان المنزل كلاسيكي الطراز، باعتماد ثريا من الخشب أو من البرونز أو الفيرفورجيه أي الحديد المطوّع.. وبالتوجه صوب مواد أكثر تميّزاً إذا كان الديكور الداخلي عصرياً. وبشأن المطبخ، يلفت الموقع إلى وجوب اختيار الثريا من المعدن، ففي حال كانت مصنوعةً من القماش سيكون من الصعب تنظيفها.

مزج أساليب

فيما ينصح موقع "achatdesign" بالتجرؤ على مزج الأساليب، منطلقاً من قاعدة أن الثريا لم تعد اليوم كلاسيكية بالضرورة، حيث يجد أن الخروج عن المألوف والمتفق عليه في الديكور ممكن، لكنه في المقابل يدعو لاستخدام هذا النوع من الإضاءة لتشكيل أو ابتكار مزيج من الأساليب. ويقترح على سبيل المثال وضع ثريا من الكريستال فوق طاولة مصنوعة من خشب السنديان، واصفًا هذا التناقض بـ"المدهش". وفي المقابل يدعو الموقع إلى عدم التردد في اختيار الثريا فائقة المعاصرة لغرفة المعيشة الكلاسيكية.

ومن الأفكار غير التقليدية التي يقترحها اعتماد قطعتين من الثريا صغيرة الحجم على جانبي السرير لكي تحلا مكان المصابيح.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية