غرائب إتيكيت تناول الطعام على "المائدة الصينية"

الخميس، 13 سبتمبر 2018 ( 11:41 ص - بتوقيت UTC )

في معلومة أوردها خبير الإتيكيت والبروتوكول الدولي يوسف الحسني عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تفيد بأنه "من الإتيكيت أن لا نصدر أصواتاً عند الأكل والشرب، لأن هذا السلوك مرفوض لدى معظم المجتمعات، إلا أنه مقبول في المائدة الصينية وفي الإسكيمو".

فيما غرّد حسام الدين الليثي عن آداب تناول الطعام في الصين، والتي عرفها بعد زيارته قائلاً "لديهم ثلاث قواعد رئيسية عليك المحافظة عليها عند انضمامك لأي مائدة طعام في الصين، وهي: اجلس معتدلاً. اتبع مضيفك. لا تلعب في عيدان الطعام الخاصة بك". بينما ذكر جراح التجميل والحروق والتشوهات الدكتور محمد عثمان عبر "تويتر" بأن "في الصين  وتايوان عادات غريبة على مائدة الطعام، ومنها التجشؤ أثناء تناول الطعام، والذي يُعتبر شكلاً من أشكال الإطراء والتعبير عن حب الطعام".

ووفقاً لموقع "trip savvy" فإن إظهار سلوكيات المائدة الصينية الجيدة يجلب الصحة والحظ السعيد. أما القاعدة الأولى لفهم سلوك المائدة الصينية يتمثل ببساطة الاسترخاء والمراقبة. ويُعرف الكرسي المواجه للمدخل باسم "مقعد القيادة" وهو ما يعادل شرق "رأس الطاولة"، و عادة ما يتم حجز هذا المكان للشخص الذي يتمتع بأعلى مكانة وفقاً لما يحدده العمر والوضع الاجتماعي والمهنة، وفي بعض الأحيان يُطلب من ضيف الشرف الجلوس في هذا المكان، وعليه أن لا يرفض ذلك.

تتسع الطاولة التي تكون مستديرة في العادة، لجلوس 10 أشخاص دفعة واحدة. ويتطابق موقع الجلوس مع أهمية الشخص وليس مع جنسه. ويجلس الجميع حول الطاولة وفقاً لمراتبهم، بحيث يجلس بالقرب من ضيف الشرف الأشخاص الأعلى مقاماً من الناحية الاجتماعية، فيما يجلس بالقرب من الباب الأشخاص الأدنى مرتبة.

والمثير للدهشة، أنك لن ترى عادة وعاءً مشتركًا من الأرز الأبيض على الطاولة، فغالباً ما يتم تقديم الأرز في أواني فردية، كما أن هناك عادة عندهم تسمى بـ"الصينية الدوارة" تكون في وسط المائدة؛ وذلك لتسهيل المشاركة في الأطباق، حيث يضع النادل دائماً الطبق الرئيسي مباشرة أمام ضيف الشرف، ولا يذهب الطبق إلى الشخص الأدنى مرتبة إلا بعد أن يأخذ ضيف الشرف حاجته من الطعام. وأثناء انتظار الدورة الغذائية التالية، يجب على المرء وضع عيدان تناول الطعام بعناية على بقية العصى وتجنب عبورها أو وضعها في وعاء الأرز، كما يمكن تناول الأرز عن طريق رفع الوعاء إلى الفم وتجريف الحبيبات مع عيدان تناول الطعام في الحركة السريعة.

ومن الغريب للكثيرين، والمقبول اجتماعياً في الصين، أن يبصقون العظام على المنضدة وأن يصدرون الأصوات عند شرب الحساء، حيث يُعتبر ذلك دليلاً على الإعجاب بالطعام.

 
(1)

النقد

طقوسهم بين المعقولة والغريبة 

  • 3
  • 6

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية