"المواطنة العمانية" في مواجهة التحديات

الأربعاء، 5 سبتمبر 2018 ( 01:15 م - بتوقيت UTC )

لأن المواطنة وحدها بوابة الأمل من أجل غد مشرق، فلا بد من تعزيزها بشكل دائم ومستمر أمام التحديات التي يمكن أن تؤثر عليها. لهذا الهدف عقدت وزارة التراث والثقافة ممثلة بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار، ندوة بعنوان "المواطنة والهوية.. ثوابت وتحديات" وذلك في محافظة ظفار بصلالة.

بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين الأكاديميين، الذين قدمو أوراق عمل في هذه الندوة، احتفت الوزراة بتدشين مشروع المواطنة والهوية، الذي يأتي يأتي ضمن أهداف سامية وملموسة على كافة الأصعدة الافتراضية، والرقمية والاجتماعية والثقافية، بغية تعميق اللحمة الوطنية بين أفراد المجتمع ومؤسساته المدنية، وذلك وفق ما أكده مدير عام المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار، أحمد بن سالم الحجري، الذي عبّر عن تفاؤله بتحقيق الأهداف المرجوة للمشروع ونشره في مختلف نيابات وولايات محافظة ظفار.

ولأن الوطنية منصوص عليها في الخطابين الديني والفلسفي، كان للشيخ عبدالله بن علي الشحري ورقة عمل في هذا الإطار، حملت عنوان "الوطنية في النص الديني والخطاب الفلسفي" وتحدث فيها عن أهمية الوطنية كشعور فطري لدى كل المواطنين، كما سلط الضوء على أهمية الدراسات الاجتماعية والإنسانية المعاصرة التي اهتمت بقضية الانتماء، معتبراً أن التحدي الأكبر في هذا المجال هو العوامل الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على الإنسان وتحوّر انتماءه وارتباطه بوطنه.

ولأننا نعيش في عصر التواصل الافتراضي الذي تعززه شبكات التواصل الاجتماعي مع دخولها إلى كل بيت، قدمت الدكتورة منى بنت محمد جعبوب ورقة عمل بعنوان "تعزيز المواطنة في العالم الرقمي" تطرقت فيها إلى مشروع المواطنة الرقمية، الذي يعزز حب الوطن والتفاني من أجله لدى الشباب، من خلال الترابط والتلاحم والحذر عند استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة.

ومن أجل تحقيق أهداف المشروع، دعت جعبوب إلى تضافر الجهود من أجل إعداد منهج مواطنة رقمي، يهدف إلى إيجاد مواطنين يتمتعون بالثقافة والمسؤولية الرقمية، وإعداد المستخدمين للتعامل بأسلوب صحيح مع التقنيات الحديثة، والترويج للسلوكيات الجيدة النابعة من الدين الاسلامي والعادات والتقاليد الأصيلة، واحترام الآخرين عند التواصل في العالم الرقمي، بحيث يتم تمثيل السلطنة بأحسن صورة من خلال السلوك الرقمي السليم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية