الذرة.. "بيت المعادن" والفوائد الصحية للجسم

الاثنين، 30 سبتمبر 2019 ( 12:45 م - بتوقيت UTC )

"تعدّ الذرة من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها أثناء اتباع حمية غذائية، كونها تحتوي على كمية صغيرة من الدهون، وكمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الذرة، تساعدك على الشعور  بالشبع". بهذه المعلومات شاركت أخصائية التغذية رند حداد متابعينها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "انستاغرام"، لافتة إلى أن "الذرة يمكن تناولها بأشكال مختلفة وفي تحضير مختلف أطباق الطعام".

ووفق ما ذكرته الباحثة في عالم التغذية دوك أريفا في حسابها على "تويتر" بأن "الذرة لا تؤكل مباشرة فقط، ولكنها تستخدم أيضًا في العديد من الطرق المختلفة مثل التورتيلا، ورقائق الذرة، ودقيق وشراب الذرة. لكونها منخفضة في السعرات الحرارية، وتحتوي على ما يقارب من 3.4 غرام من البروتين لكل 100 غرام منها. كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي مصدر ممتاز للطاقة".

فيما ذكر موقع pulse.ng بأن حبوب الذرة، كمصدر غذاء خال من الغلوتين، تزود الجسم بالعديد من المواد الغذائية، لغناها بالمركبات الكيميائية النباتية، وتساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

في السياق ذاته، أورد الموقع بعض الفوائد الصحية عند تناول الذرة، ومنها: أنها تساعد على تحسين ودعم صحة العيون، حيث أظهرت الدراسات أن حبات الذرة تحتوي على "بيتا كاروتين" الذي ينتج فيتامين (أ). ومن المعروف أن هذا الفيتامين يعزز الرؤية بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، تقلل الكاروتينات من التنكس البقعي، الذي يضعف الرؤية في مركز خط البصر.

وقد أظهر الاستهلاك المنتظم لحبوب الذرة دورها في المساعدة على إدارة مرض السكري المعتمد على الأنسولين (NIDDM) والذي ينتج عن عدم التوازن بين حساسية وإفراز الأنسولين. فضلاً عن أن وجود المواد الكيميائية النباتية الفينولية في ذلك، يساعد أيضا في الحماية من ارتفاع ضغط الدم. إذ تساعد هذه المواد الكيميائية النباتية في تنظيم امتصاص وإفراز الأنسولين في الجسم، وبالتالي تمكين مرضى السكري من الحفاظ على نمط حياة طبيعي.

وتُعّد الذرة مصدر قوة لمضادات الأكسدة، وقد ثبت أن مضادات الأكسدة في الذرة، لديها القدرة على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان والقضاء عليها. علاوة على ذلك،  فإن الذرة تعتبر مصدراً جيداً للمركب الفينولي، وهو حمض الفيروليك، وهو فعّال في مكافحة الأورام في الثدي والكبد.

فيما أكدت نتائج الأبحاث الغذائية، أن للذرة تأثيرًا مضادًا لتصلب الشرايين على مستويات الكوليسترول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. 

تعتبر حبوب الذرة، "بيتاً للمعادن"، لما لها من فوائد عظيمة للجسم. وبعضها يشمل الفوسفور، وهو أمر ضروري للنمو الطبيعي، وأداء الكلى الأمثل، وصحة العظام. وكذلك المغنيسيوم اللازم للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي.

وبحسب الموقع، فإن حبوب الذرة المسلوقة تساهم أيضاً في عملية التمثيل الغذائي المعروفة باسم عملية الأيض، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين B1 ما يجعلها من المأكولات المفيدة في التقليل من الوزن الزائد، ومحاربة السمنة.

 
(1)

النقد

بكل أشكاله كتير طيب الذرة :)

  • 27
  • 17

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية