عصير البقدونس.. قيمة غذائية وفوائد صحية

السبت، 22 سبتمبر 2018 ( 02:40 م - بتوقيت UTC )

لم تتقبل هبة النصيحة. صحيح أنها سألت عنها بملء إرادتها، لكن أمام الإجابة غير المتوقعة التي حصلت عليها ترددت.

كتبت ذلك صراحًة، ولم تهمل الرد الذي جاءها مزكيًا عصير البقدونس لحل مشكلة الحصى التي تؤلمها وتؤرق ليلها.. فكشفت باقتضاب على "تويتر" أنها سمعت الكثير عن فوائد هذا العصير لكن يدها لم تطاوعها حتى الساعة على إعداده، مبررها في ذلك هو كيف يمكن للبقدونس الذي يُشكل أحد أبرز مكونات السلطات والأطباق المالحة الرئيسية والثانوية، وأحد أبرز عناصر زينتها أيضًا.. أن يتم تناوله شربًا. وماذا عن فكرة العصير، أوليس المنطقي أن يكون حلو الطعم.. وبالتالي ماذا عن مذاق سيقان البقدونس وأوراقها الخضراء، وأي أثر ستتركه في فمها؟.

تشجيع تويتري

هبة وإن أرادت معرفة المزيد عن هذه النصيحة من خلال محرك البحث الخاص بموقع التواصل الإجتماعي، لوقعت على ما يُحكى عن كيفية إعداد هذا المشروب وعن ما يُكتب حول فوائده. فالتغريدات أشارت إلى إمكانية غليه بالماء بعد تقطيعه ومن ثم إضافة بعض عصير الليمون الحامض إلى المغلي عندما يبرد، كما لفتت إلى طريقة طحنه بالخلاط بعد إضافة كمية من الماء إليه ليشرب بعد ذلك مباشرةً.. وقرأت الشابة في الوقت نفسه بعض العبارات المشجعة التي تركها من لم يستسغ طعم عصير البقدونس فحسب، بل اعتادوا عليه أيضًا.

لكن الأهم من الطعم بالنسبة إلى هؤلاء وآخرين جاء على مستوى المنافع. فسارة مثلًا كتبت: "علاج أي حصوه هو شرب مغلي البقدونس ثلاث مرات باليوم". ود. رزان غرّدت: "عند حدوث الغيبوبة لمريض السكر وارتفاع نسبة الأسيتون عليه أن يشرب عصير البقدونس".

أما الآء فكشفت: "على فكرة ممكن تستخدمي عصير البقدونس لو عندك نقرس أو زيادة في الأملاح".

وفيما لفت صلاح إلى أن هذا العصير "يعالج التهابات الشعب الهوائية"، كتب خالد عن القيمة الغذائية لهذا المشروب: "انخفاض نسبة السكر، تنظيف مجرى البول والكلى من أي ترسبات، ويبعد عنك عسر الهضم". وختم تغريدته بـ "مجرّب".

امتيازات

المعلومة الأكثر دقة تقدّمها المواقع المختصة مثل "الطبي"، الذي يعدد منافع مغلي البقدونس، ومنها أنه: "يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات نظراً لاحتوائه على كميات مرتفعة من فيتامين C وزيت الاوجينول، ما يجعله قادراً على تعزيز صحة المصابين بمرض هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ويلعب دوراً في تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان لاحتوائه على مادة متعدِّدات الأسيتيلين والتي تمتاز بخصائصها المضادة للصفائح الدموية وهذا بحد ذاته يلعب دوراً في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية إضافة إلى أمراض الأوعية الدموية، ويساهم في علاج مشاكل الكلى حيث إنه يحفز تدفق الدم إلى إليها وتشكل البول...".

الموقع يلفت إلى فوائد أخرى مثل القضاء على رائحة الفم الكريهة، وتحسين الرؤية، والوقاية من فقر الدم لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، وتقليل تساقط الشعر لما فيه من مواد مغذية...

الوزن الزائد

من جانبه، يتوقف موقع "صحتي" عند فوائد شرب البقدونس للتنحيف، فيلفت إلى أن البقدونس "يحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك فإن شربه مرتين في اليوم لا يزيد من الوزن ويُشعر من يستعمله بالراحة".

وإذ يشير إلى أنه "مدر للبول"، يوضح أنه يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد في الجسم والذي يُعدّ مصدرًا لزيادة الوزن عند الكثير من الناس.

كما يكشف أن "البقدونس يقلل من الشهية للطعام إذا ما أخذ على الريق ويشُرب ساخناً، وأنه فعال في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، وبالأخص تلك التي تتواجد في منطقة البطن، ويعمل جنباً إلى جنب مع الرياضة والحمية الغذائية لتخفيف الوزن".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية