نصائح للتخلص من دهون البطن

الأربعاء، 16 يناير 2019 ( 07:26 ص - بتوقيت UTC )

لطالما اكتظت مواقع الـ"سوشال ميديا" بالوصفات والنصائح التي تساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، في حين أن بعض تلك النصائح ربما كان أكثر ضرراً من فائدتها عند تجربتها. فتجد صفحات مختصة بالرشاقة والصحة تصف الباذنجان كعلاج للتخلص من مشكلة دهون البطن المتكدسة، وذلك وفق ما أشارت إليه اختصاصية التغذية منة مصطفى عبر صفحتها "وصفات للرجيم" في "فايسبوك".

وبينما أكد الطبيب المختص بعلوم التغذية الدكتور جميل القدسي دويك عبر صفحته أن "العلاجات التي تنصح بتناول مزيج من (الكمون والليمون) للتخلص من دهون البطن ما هي إلا أذى يسببه الشخص لجدار المعدة، بالإضافة إلى أن هذا المزيج يضر بعنق الرحم"، فيما أشار موقع "Dr. Berg" المتخصص في عالم الصحة والتغذية إلى أن تراكم دهون في البطن وخصوصا قسمه السفلي تُعد من أخطر الأمراض شيوعاً، وأكثرها دلالة على اتباع نظام غذائي خاطئ يعتمد على غذاء غير صحي ينتج عنه الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، بالإضافة لأمراض القلب وتصلب الشرايين، والسمنة المفرطة، ناهيك عن الشكل الجمالي والمظهر السيء الذي يبدو عليه الشخص الذي يعاني من تلك المشكلة.

ونصح الموقع متابعيه بضرورة تجنب بعض الأطعمة، ومنها:

السكريات

"إن السكر الأبيض، والمشروبات الغازية، لها تأثير ضار على الصحة. إذ أنه وعند تناول السكريات بشكل كبير، يتعرض الكبد لجهد أكبر، وبالتالي يحصل على طاقته الفركتوزية الفائضة، والتي يضطر لتحويلها إلى دهون. وأثبتت الدراسات أن هذه الدهون تتشكل بشكل خاص في منطقة البطن".

الكاربوهيدرات

إذا كان الشخص يتبع نظاماً غذائياً معيناً، فعليه التفكير في خفض الكاربوهيدرات إلى ما يقارب 50 غراماً في اليوم، الأمر الذي سيؤدي إلى التقليل من الشهية، وبالتالي يسمح للجسم بحرق الدهون. وأظهرت الدراسات أن خفض نسبة الكاربوهيدرات فعّال في التخلص من الدهون في منطقة البطن، وحول الكبد.

الألياف

ووجدت دراسة أن 14 غراماً إضافياً من الألياف في اليوم الواحد، يرتبط بانخفاض قدره 10 في المئة من السعرات الحرارية، وفقدان الوزن بمعدل 4.5 رطل (2 كيلوغرام) على مدار أربعة أشهر ، فيما تم ربط تناول 10 غرامات من الألياف القابلة للذوبان يومياً بانخفاض وصل إلى 3.7 في المئة في كمية الدهون بالتجويف البطني، ما يسبب فوائد كبيرة في الصحة الأيضية، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض عدة.

ممارسة الرياضة

كما أن ممارسة الرياضة تؤدي أيضاً إلى تقليل تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية