معلومات صادمة عن زيت جوز الهند

الاثنين، 10 سبتمبر 2018 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

"إذا بدكم أسنانكم تكون بيضة مثل الثلج اشتروا "زيت جوز الهند العضوي الخام" وكل يوم خدوا معلقة منه عالريق ومضمضوا فيه أسنانكم لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة وبصقوه، لمدة شهر كامل وساعتها رح تنبهروا بالنتيجة وبعد شهر خففوا الاستعمال لتصير مرتين أسبوعيا وبعد 6 اشهر رح يشيل السواس والجير "هي تغريدة كتبها خالد على صفحته على "تويتر" ينقل فيها فوائد زيت جوز الهند لتبييض الأسنان.

ويستخدم زيت جوز الهند لأغراض تجميلية أخرى منها تقوية الأظافر، وترطيب الشعر الجاف، وإزالة المكياج. لكن عكس ما هو سائد بين النساء فان الخبراء يؤكدون أنه ليس جيدًا لكل شيء، وأن تطبيقه على البشرة يزيد البكتيريا وخلايا الجلد الميت واستعماله كمرطب للوجه يسد المسام ويتسبب في ظهور حب الشباب.

ويحتوي زيت جوز الهند على عناصر غذائية هامة مثل الصوديوم، ومضادات الأكسدة، وحمض اللوريك، والبوتاسيوم، لكنه أيضا يتسبب في بعض الأضرار الجانبية للجسم، إلى حدّ وصفته عالِمة ألمانيّة في جامعة "هارفرد" بـ"السم" والسبب أنه مكوّن من الدهون المشبعة التي تضر القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتساهم في النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية.

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً مطوّلاً عن رأي الأستاذة الأكاديمية كارين ميتشلز، وهي مختصة في علم الأوبئة من جامعة هارفرد، بخصوص زيت جوز الهند. وقالت ميتشلز أن 86 في المئة من زيت جوز الهند مكوّن من دهون مشبعة، وهي نسبة مرتفعة وغير موجودة حتى في الزبدة وشحم الخنزير.

وفي سنة2017، كشفت دراسة أميركية أن أغلب المختصين في التغذية لا يوافقون على الصورة الإيجابية التي يظعها أغلب الأميركيين لزيت جوز الهند. نفس الشيء توصل إليه مختصو "معهد التغذية البريطاني" بخصوص أضرار تناول زيت جوز الهند.

من جهة ثانية، أشارت البروفسور فكتوريا تايلور، وهي مختصة في التغذية تعمل مع "الرابطة البريطانية للقلب"، إلى خطورة زيت جوز الهند على الصحة، وبالأخص على القلب والجهاز الدوري، ونصحت بتعويضه بزيوت نباتية أخرى كزيت الزيتون ودوار الشمس.

وبغض النظر عن أن زيت جوز الهند يساعد فى علاج الإمساك، لأنه يحفز حركة الأمعاء، إلا أن تناوله بإفراط قد يؤدي إلى حدوث أعراض تشبه الإسهال، وفقاً لما ذكره الموقع الأميركي "fussybody"، الذي كشف أيضا أن زيت جوز الهند يساعد فى علاج حب الشباب، والندبات لكن هذا الزيت قوي بما فيه الكفاية حتى يطهر طبقات من تحت الجلد من السموم، مما يسبب بعض الألم.

وذكر الموقع أن استعمال زيت جوز الهند أو أكله له آثار جانبية، مثل ما يحدث عند علاج حب الشباب، فهو يقوم بإحداث تأثير مضاد للميكروبات وهو على سبيل المثال فعال في قتل خميرة المبيضات، ولكن عندما تموت حشرات المبيضات، فهي تخلف 80 نوعًا من السموم المختلفة مسببة بعض الأعراض المزعجة كالغثيان والصداع والدوخة والتعب وإنتفاخ الغدد وآلام المفاصل أو العضلات واضطراب المعدة والقشعريرة أو الطفح الجلدي أوغيرها .

ويعد تناول زيت جوز الهند أو استخدامه على البشرة مضرا لمن يعانون من حساسية الفول السوداني، فهو يسبب ظهور أعراض الحساسية مثل الحكة، الطفح الجلدى وغيرها من الأعراض.من جهة أخرى، يؤدي الإفراط في تناول زيت جوز الهند إلى الإصابة بالسمنة، وإرتفاع نسبة الكولسترول فى الدم الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية