البحرين تدعم منظومتها القضائية بالخبرات البريطانية

الاثنين، 3 سبتمبر 2018 ( 08:21 ص - بتوقيت UTC )

لكل دولة تجربتها في المجالات المختلفة سواء الإقتصاد أو التعليم أو القضاء أو الأمن، وتلك التجارب تتميز بخصوصية فرضتها طبيعة الدولة، بداية من موقعها الجغرافي، وطبيعة وثقافة شعبها، وتأثرها بدول الجوار والأنظمة المحيطة بها، ومن هنا جاءت أهمية فكرة تبادل الخبرات بين الدول في المجالات المختلفة، انطلاقا من مبدأ استخلاص العبر وتعلم كل ماهو جديد، وتنفيذ مايصلح مع المصلحة الوطنية.

وأصبحت الوزارات المتشابهة في الدول تعمل على توقيع البروتوكولات والإتفاقيات، لتبادل الوفود الرسمية للإطلاع على تجارب الآخر، والإستفادة منها، ويعد مجال القضاء من أهم المجالات التي تشهد تبادل خبرات كبير بين دول العالم، لما يحتاجه من تطوير مستمر من حيث تحديث منظوم القوانين، والإجراءات داخل المحاكم، والعقوبات للجرائم المستحدثة وخاصة المتعلقة بجرائم الإنترنت، وغيرها من الشئون القضائية.

البحرين تسعي هي الآخرى لتحديث منظومتها القضائية بشكل مستمر، والإستفادة من تجارب الدول المتقدمة، وفي هذا الإطار زار وفد قضائي من المجلس الأعلى للقضاء المملكة المتحدة مؤخرا بدعوة من السفارة البريطانية في البحرين، حيث زار الوفد الذي شارك فيه القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، والقاضي عبدالله أبل، والقاضي حسين نجم الشيخ والقاضي د.علي الجزاف، المحكمة العليا في لندن ومحكمة الجنايات الكبرى في ليفربول.

وجاءت تلك الزيارة في إطار تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البحرين والمملكة المتحدة في المجال القضائي، والاطلاع على أفضل الممارسات الدولية في تقدير العقوبة وبالأخص العقوبات البديلة، لضمان تطبيق قانون العقوبات والتدابير البديلة رقم 18 لسنة 2017 وفقاً لهذه المعايير.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء، القاضي علي الكعبي، إن المجلس يحرص على تنظيم الزيارات والدورات والبرامج التدريبية للسادة القضاة، بهدف تبادل الخبرات ضمن الخطة الاستراتيجية للارتقاء بالسلطة القضائية، بما يسهم في ضمان التطوير المستمر للمنظومة القضائية.

وتضمن البرنامج زيارة المحاكم الصغرى والكبرى الجنائية للاطلاع على الإجراءات المتبعة في المحاكم البريطانية، والتعرف على التجربة العملية في ما يخص فرض العقوبات البديلة في القضايا الجنائية من خلال حضور محاكمات متداولة ومناقشة القضايا المنظورة أمامهم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية