أعراض وإرشادات وأطعمة.. نصائح "فايسبوكية" للمرأة الحامل

السبت، 8 سبتمبر 2018 ( 05:11 م - بتوقيت UTC )

الحمل، هو الحدث الأسعد في حياة الزوجين، وتحديدًا المرأة بالرغم مما ستواجهه خلال فترة حملها التي تصل إلى تسعة أشهر. وفي حالة المرأة كانت الأولى لها في الحمل، فقد تحتاج إلى نصائح طبية وغذائية وإرشادات، للوصول إلى حمل ميسر، وجنين يولد سليمًا لا يعاني من أمراض وغيره من مشاكل.

نصائح

ومع فصل الصيف يجب أن تعامل المرأة الحمل بطريقة مناسبة، حسب صفحة "د.أحمد الشافعي" على موقع التواصل "فايسبوك"، والذي نصح المرأة بشرب كميات كبيرة من الماء أثناء الحر.

ونصح المنشور، بتقليل الملح في الاطعمة، لتقليل تجمع السوائل في الجسم، وتحديدًا القدمين، مع الابتعاد عن الأماكن الحارة والجافة، والتواجد في الأماكن الباردة مع الحرص على ارتداء ملابس قطنية مريحة، لتنجب مشاكل الجلدية، وتناول الأطعمة التي تحتوي على سوائل مثل الخس والخيار، والطماطم والبطيخ والفراولة والتفاح والبرتقال.

الشهور الأولى

وخلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تبدأ التغيرات تظهر على الجسم، ليتأقلم مع الحمل، وحجم الجنين، مع الشعور بالتعب وبعض الآلام في الظهر والغثيان، وتقلبات المزاج والتوتر. وهو ما وصفه منشور عبر صفحة "عيادة أمراض النساء ومساعدة الإنجاب د.أحمد الحداد"، بأنها أعراض طبيعية، يزول أغلبها مع التقدم في مراحل الحمل.

وتنصح الصفحة بإتباع بعض الإرشادات لتجنب التعب والإرهاق في الأشهر الأولى، بتقليل العمل بأنواعه، والاسترخاء عند الشعور بالتعب أو التوتر، مع القيلولة خلال فترة الظهر، وممارسة رياضة خفيفة. والحرص على النوم لمدة 8 ساعات ليلًا، ومحاولة أن يكون على الجهة اليسرى.

ويعتبر الغثيان من الأعراض المزعجة لكنه يزول خلال ثلاثة أشهر، ويمكن تخفيف الأمر، بمحاولة عدم التوتر، لأنه يزيد من الغثيان، مع تناول وجبات صغيرة عدة خلال اليوم بمعدل من 6 إلى 8 وجبات. مع الحرص على أن تكون غنية بالبروتينات والنشويات، وتجنب المقليات والأطعمة الغنية بالتوابل والدهون.

ويمكن تناول البسكويت المالح والحبوب الغذائية الجافة، وتناوليها في أي وقت عند الشعور بالغثيان.

في الأشهر الثلاثة الأولى، يجب أن لا يزيد وزنك إلا بنسبة قليلة لا تتعدى 200 أو 250 غراماً، وتختلف الزيادة المسموحة بحسب وزنك الأساسي.

في الأشهر الثلاثة التالية يبدأ الشعور بالتحسن، وستلحظين أن الجنين بدأ يركل وصرت تشعرين بذلك، ولكن مشاكل أخرى ظهرت مثل آلام الظهر والألم في المعدة والفخذين، وضيق التنفس. ومع التقدم في مراحل الحمل يزداد الضغط على الرئتين، وهو ما يسبب ضيقاً في النفس، قد يساعدك الجلوس في وضعية نصف مستقيمة وألا تنامي بشكل مسطح. كما يؤدي الحمل إلى تلون داكن في البشرة، وظهور تشققات جلدية لدى البعض بحسب طبيعة الجلد، وهو أمر لا بد منه، ويمكن استعمال الكريمات الخاصة للحد منها.

الشهور الأخيرة

ومن خلال صفحة "Dr.Mahmoud ElHalwagy دكتور محمود الحلوجي اخصائي النساء والتوليد"، يقدم نصائحه  للمرأة الحامل خلال الشهور الأخيرة، ومنها ضرورة الاعتناء بالغذاء، حيث تعتبر تلك الفترة هي نمو الأعصاب و الدماغ و باقي أجهزة الجسم و اكتمال بعضها.

ويفضل النوم علي أحد الجانبين، لأن النوم علي الظهر يؤثر على تنفس الحامل، ويجعل الرحم يضغط علي مجري الدم في جسم الحامل، كما يؤدي إلى قلة الدم الذي يصل إلى المشيمة، وهو ما يؤثر علي صحة الجنين.

وحسب الصفحة، يجب عدم ممارسة أي تمارين سوى المشي الخفيف، إلا بعد استشارة الطبيب، مع تجنب السهر، والنوم لمدة 9 ساعات يوميًا. ويفضل عدم تناول الشاي والقهوة، والبصل والبهارات، كونها مهيجة للجهاز الهضمي، ومؤثرة على الأعصاب وتضر الحمل.

أعراض طبيعية

وعن الأعراض الطبيعية التي تحدث في الفترة الأخيرة من الحمل، يشير منشور الصفحة، إلى أنه يحدث ضيق تنفس نتيجة ضغط الرحم علي القفص الصدري، وإذا كان شديدًا ينصح مراجعة الطبيب.

وتظهر خطوط غامقة في البطن يكون لونها أحمر، مائل للزرقة، يمكن تقليلها عن طريق تفادي السمنة، وفي تلك المرحلة، يصبح الجلد مشدودًا وقد تصاب الحامل بالحكّة، وخاصة في البطن، وللتقليل من ذلك عليك بالاستحمام و لبس ملابس واسعة وناعمة.

التغذية

صفحة "أونلاين عيادة دكتورة هانم الكرماني لأمراض النساء والتوليد"، وضعت منشورًا يضم أفضل الأكلات الغنية بالحديد والتي تحتاجها المرأة الحامل، من بينها اللحم الأحمر بأنواعه، ولحوم الطيور والأسماك، وتلك تحتوي على نوع حديد سهل الامتصاص أكثر من اللحم الأحمر والبقوليات.

ومن ضمن تلك الأطعمة، البقوليات، وتحديدًا العدس والفاصوليا البيضاء، واللوبيا وفول الصويا، وكذلك الحبوب الكاملة مثل القمح "البليلة والشوفان".

وتعد الخضراوات الورقية والفواكه، مثل الملوخية والسبانخ والخبيزة، وكذلك الخرشوف والباذنجان، وكل ما يتغير لونه بعد تعرضه للهواء، مثل التفاح والكمثرى والموز، وأيضا الفواكه المجففة، وقصب السكر والعسل الأسود.

ومن أجل أفضل امتصاص للحديد، تنصح الصفحة، بتناول فيتامين سي، مع الحديد أو بعده، ومن مصادره الفراولة والتوتيات عمومًا، والبروكلي والقرنبيط، والموالح أو الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، والجريب فروت، والجوافة والأناناس.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية