دبي تجذب ثلث سياح "الشرق الأوسط"

الأربعاء، 5 سبتمبر 2018 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

"دبي تحتل المركز الأول عالمياً في فئة السياحة، والثاني عالمياً في فئتي الاستثمار وجذب المواهب، ضمن مؤشر المدن الرقمية لعام 2018 الصادر عن مؤسسة بلوم كونسلتنغ الإسبانية"، تغريدة تداولها النشطاء عبر موقع "تويتر"، كما تناقلوا ملخص التقرير السنوي  لمنظمة السياحة العالمية، الذي كشف عن حجم عائدات السياحة الدولية في دبي والتي بلغت 77.5 مليار درهم (نحو 21.1 مليار دولار)، في العام الماضي، ما يمثل ثلث إجمالي السياحة في منطقة الشرق الأوسط، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هذا البلد يملك مقومات سياحية ضخمة حتى يحصل على هذه المرتبة.

وأشاد رواد  مواقع التواصل الاجتماعي بالسياحة في دبي قبل صدور هذا التقرير، إذ تكثر التغريدات والمنشورات حول جمال العمارة في هذا البلد، والصور التي تبرز جماله وإمكاناته، إذ كتب ذبيان تغريدة يثمن فيها السياحة في دبي قائلاً: "السياحة في دبي سياحة صالات ومولات.. والمباريات عندكم أيضاً في الصالات.. ياليت نتبنى السياسة هذي عندنا لأن الحر والرطوبة تعكر المزاج"، وكتب آخر تغريدة يقول فيها" التطور المعماري مستمر في كل أرجاء دبي، فهي باستمرار تجدد من نفسها. دبي دائما تطمح للمزيد من الإنجازات، وطموحها يتجاوز مجرد الأطول والأكبر والأفخم في كل شئ. إن الـ20 من أكتوبر 2020 هو يوم كبير بالنسبة لدبي فهي تستعد لإستضافة إكسبو 2020".

ويبدو أن السياحة في دبي تعرف تطوراً مستمراً وأن مداخيلها من هذا القطاع المهم في تزايد متواصل، إذ كشف التقرير السنوي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أن إيرادات دبي مثلت 31.1 في المئة من الإجمالي في  منطقة الشرق الأوسط سنة 2017، وكانت أعلى بنسبة 8 في المئة عن العام السابق. وسجلت منطقة الشرق الأوسط توافد 58.1 مليون سائح العام الماضي، بزيادة نسبتها 4.6 في الئة. فيما بلغ عدد اﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ اﻟﺪوﻟﻴﻴﻦ ﻣﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ 1،323 ﻣﻠﻴﻮن خلال 2017، أي ﺑﺰﻳﺎدة ﻗﺪرﻫﺎ 84 ﻣﻠﻴﻮناً ﻋﻦ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، وفق ما ذكره موقع إرابيان بيزنس.

وأظهر التقرير أن عدد السياح  بلغ أوجه  سنة 2017، وكان الأعلى منذ عام 2010، وحصلت مناطق أوروبا وأفريقيا على زيادات في عدد الوافدين بنسبة 8 في المئة و 9 في المئة على التوالي. وزادت إيرادات السياحة الدولية بنسبة 5 في المئة سنة 2017. وحققت الوجهات السياحية أرباحاً بلغت 1.3 تريليون دولار، بينما حققت  السياحة الدولية 240 مليار دولار أخرى من نقل الركاب، الأمر الذي رفع  إجمالي الصادرات السياحية في دبي إلى 1.6 تريليون دولار، أو 4 مليارات دولار في اليوم، وهو ما يعادل 7 في المئة من صادرات العالم.

دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي كشفت عن أن قطاع السياحة في الإمارة بلغ 109 مليارات درهم أي ما يعادل 29.6 مليار دولار في نهاية 2017. فيما سجّلت خلال الستة أشهر الاولى من العام الجاري رقماً قياسياً جديداً في استقبال الزوّار الذين بلغ عددهم 8.10 مليون سائح، مسجلة زيادة طفيفة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية