نصائح للعناية بالشعر المجعد

الأربعاء، 5 سبتمبر 2018 ( 04:07 ص - بتوقيت UTC )

على رغم أن بعض السيدات يبحثن عن موضة الشعر المجعد، إلا أنه يظل أزمة بالنسبة للكثيرات، إذ يكون صعب التصفيف بسبب تشابكه، كما يتعرض للتقصف بخلاف أنواع الشعر الأخرى، وهو ما يجعلهم يحلمون بأن يرونه دائماً بدون تمويجات وليس متشابكاً، مع الحد من التكسر، وظهوره بشكل متناسق ولائق.

صفحة "قروب نواعم الإمارات" على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، تنصح أصحاب الشعر المجعد، بعدم غسله كثيراً، بسبب أن زيوت فروة الرأس لا تصل لباقي الشعر، لذلك يفضل غسله مرتين أسبوعياً باستخدام زيت جوز الهند، بعد تدفئته وتوزعيه على فروة الرأس وتركه لمدة ساعه ونصف.

الصفحة ترى أنه من الضروري تمشيط الشعر عقب الخروج من الحمام بممشط خشبي، تكون أسنانه واسعة، مع وضع كريم بدون أن يصل للجذور، مع رفع الشعر  على هيئة "كعكعة" حتى يجف، ثم اتركيه سيكون مموجاً بنعومة، ومرطباً وليس متشابكاً.

كما يساعد وضع ماسك للشعر مرتين أسبوعياً على تقليل التشابك وترطيب الشعر، وذلك باستخدام قشر ثلاثة أصابع من الموز، بعد تجفيفه لمدة ثلاثة أيام، يتم طحنه وإضافة أربع ملاعق زيت زيتون وأربع ملاعق مايونيز، وأربع ملاعق زيت الخروع. ويتم وضع الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة.

"قروب نواعم الإمارات" ينصح كذلك بقص أطراف الشعر سنتيميتران مع نهاية كل شعر؛ للتخلص من الأطراف المتكسرة، مع تناول الماء بكثرة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A، مثل الجزر والألبان والكرفس والكبدة والبقوليات.

نصائح أخرى

أخصائي الأعشاب والطب البديل ياسر العمري، ينصح عبر صفحته الشخصية على "فايسبوك"، بعدم استخدام أنواع الشامبو المختلفة، والاعتماد على البلسم في غسل الشعر المجعد، ومع مرور الوقت ستلاحظين أنّه أصبح في نعومة أكثر من السابق. وبدلاً من غسله بالماء بشكل مستمر، يمكن استخدام بخاخ يتم وضع البلسم فيه مع الماء، ويتم رش الشعر به.

كما ينصح باستخدام قطعة من القماش القطني بعد الاستحمام أو غسيل الشعر، بدلاً من المنشفة، التي تعمل على زيادة جفاف الشعر. وكذلك التقليل من استخدام مجفف الشعر، وعدم استخدام كريمات فرد الشعر، ومن المفضل استخدام تجعيدات الشعر، لعمل "تسريحة" جذابة مع المحافظة على رطوبة الشعر.

وصفات وماسكات

وتقدم صفحة " Sameh Plaza" المهتمة بالصحة والجمال، أكثر من طريقة منزلية للعناية بالشعر المجعد، تسهم في تغذيته وترطيبه من الأعماق، إذ يحتاج إلى العناية المستمرة، ويتطلب اهتماماً خاصّاً ليبقى منسدلاً وناعماً وحيويّاً.

ومن بين طرق العناية، بخاصة أن الشعر المجعد يكون في العادة ضعيفاً، استخدام قناع "الأفوكادو والموز" لإصلاح ألياف الشعر، ويعد أفضل الأقنعة المعروفة لوصول الزيت الطبيعي إلى جذور الشعر، ويعمل على إصلاح ألياف الشعر في العمق. ويتم ذلك من خلال فرم حبة من الأفوكادو الناضجة، وأخرى من الموز في وعاء، ويتم مزجهما جيداً. ويتم وضع المزيج على الشعر لمدة عشر دقائق قبل غسله بالشامبو.

ومن بين الماسكات المفيدة للشعر المجعد تنصح الصفحة باستخدام مزيج زيت الخروع والصبار، والذي يساعد على تحفيز نمو وتنعيم الشعر المجعد. ولتحضير الماسك، يتم مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، مع ملعقتين صغيرتين من عصير الصبار، ثم يغطى الشعر بأكمله، ويترك فترة مناسبة قبل غسله بالشامبو.

التموجات

صفحة "Smart life medical health center"، المتخصصة في الجمال، وضعت عبر منشور لها، نصائح لإزالة التموجات من الشعر المجعد، من بينها غسل الشعر دائماً بالماء البارد، على اعتبار أن الماء الساخن الذي يؤدي لجفاف الشعر وزيادة التموجات. وبحسب المنشور، يجب تمشيط الشعر وهو رطب؛ لأن تمشيطه جافاً يزيد من تموجه ويصبح أكثر هشاشة، مع الحرص على ترطيب الشعر بشكل مستمر للتخلص من التقصف.

وتنصح دكتورة الجلدية والتجميل ريهام عبد الحكيم، عبر صفحتها الشخصية على "فايسبوك"، الأمهات بالحرص على أن يكون للأطفال أمشاط خاصة بنوعية الشعر المجعد، وتكون ذات أسنان واسعة، حتى لا يتأذى شعر الطفل. وكذلك يجب الاهتمام بتغذية الطفل الخضروات والفاكهة الطازجة، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والعناصر التى يحتاجها للحصول على شعر لامع وصحي،ويحذر المنشور من استخدام وسائل فرد الشعر، مثل الاستشوار أو المكوى، أو فرده بالكيراتين، لأنها تفسد شعر الطفل أكثر، بخلاف الأخطار على صحته وبشرته وفروة شعره.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية