وزارة الإعلام تدعم تقنيات التصوير الضوئي

الجمعة، 31 August 2018 ( 07:02 ص - بتوقيت UTC )

فن التصوير الضوئي أو "الفوتوغرافيا" باليونانية وتعني الرسم باستخدام الضوء، ويعرف التصوير الضوئي على أنّه عملية يتمّ فيها إنتاج صور أو مناظر أو مشاهد معينة، بالاعتماد على مجموعة من التأثيرات الضوئية، بحيث تقوم الأشعة المنعكسة بتكوين خيال معين بداخل مادة حساسة للضوء تحديدا، ويتمّ علاجها فيما بعد. لإنتاج صورة ممائلة للمشهد. و كعادتها تعمل وزارة الاعلام العمانية على تاسيس مشهد اعلامي يتوافق وطموحات المتلقي العماني والعربي بما جعلها تدأب على تطوير مهارات المصورين والصحفيين والتقنيين دعما للاداء المهني وتكريسا لجودة العمل الاعلامي الذي يعتبر بوابة ومشعل باقي نجاحات السلطنة.
فقد نظمت وزارة الإعلام ممثلة بالمديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالسلطنة دورة تدريبية في مجال التصوير الضوئي استمرت ليومين  وتناولت أهم تقنيات التصوير الضوئي والتصوير الصحفي الاحترافي إلى جانب تطبيقات عملية على فعاليات مهرجان صلالة السياحي بمركز البلدية الترفيهي. وقد حاضر خلال هذه الدورة المصور الأمريكي إيزاك باتشيكو الذي امن دروس الدورة  التي تهدف إلى تطوير قدرات عدد من المصورين الضوئيين من وسائل الإعلام المختلفة وفرع جمعية التصوير الضوئي بمحافظة ظفار وإكسابهم المهارات اللازمة لتحسين أداءهم المهني.

** التصوير الضوئي أو التصوير المنظورى هو مرادف لفن الرسم القديم فمن خلال العدسة يقوم المصور بإعادة إسقاط المشهد أمامه على وسط يمكن من خلاله إعادة تمثيل المشهد فيما بعد.
و هو عملية إنتاج صور ومنظر بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء، ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية