"هدف" التوطين يمر عبر بوابة "تمهير"

الأربعاء، 29 August 2018 ( 08:55 م - بتوقيت UTC )

في أغسطس من العام 2000، وبموجب أمر ملكي بالمصادقة على قرار لمجلس الوزراء السعودي، أنشئ صندوق تنمية الموارد البشرية، المعروف باسم "هدف"، مستمداً هذا الاسم من تركز نشاطه على هدف توطين الوظائف في القطاع الخاص بالمملكة، ليكون إحدى الآليات المساهمة في توفير الكوادر السعودية الشابة من الجنسين، المؤهلة بالعلم والمدربة.

أحدث إسهامات "هدف" تتمثل في توفير مئات الفرص التدريبية، التي يصل عددها إلى 2103 فرصة لخريجي وخريجات الجامعات في جميع أنحاء المملكة، عبر بوابة أحد برامج صندوق تنمية الموارد البشرية، وهو برنامج التدريب على رأس العمل "تمهير"، والهادف بدوره إلى إكساب هؤلاء الخريجين الخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل، من خلال التدريب العملي في مواقع العمل الفعلية وفقاً لتخصصاتهم.

ويهدف برنامج "تمهير"، الموجه للخريجين من الجامعات المحلية والخارجية "المبتعثين"، إلى تدريب هؤلاء في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، لإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل، من خلال إلحاقهم ببرنامج تدريبي في إحدى المنشآت وفي مهنة محددة، إضافة لبحث إمكانية توظيفهم في المنشأة التي تدربوا فيها أو في غيرها بعد انتهاء فترة التدريب، التي تستهدف خريجي الجامعات داخل المملكة في المرحلة الأولى.

ويشترط في المستفيد من "تمهير" أن يكون حاملاً للجنسية السعودية، وحاصلاً على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وأن تشير سجلات التأمينات الاجتماعية والخدمة المدنية إلى عدم تسجيل المتقدم في أي وظيفة خلال الأشهر الستة السابقة، فضلاً عن عدم التحاقه بأي عمل وقت اشتراكه في البرنامج، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وألا يكون سبق له الاستفادة من البرنامج.

وكما لهذا البرنامج شروطه له أيضاً متطلباته، ومنها إكمال المتدرب للدورات الإلكترونية الإلزامية، والالتزام بالحضور أثناء مدة التدريب، حيث لا يسمح له بالتغيب إلا بنسبة 25 في المئة من كامل مدة التدريب. ولا تمنح الشهادة للمتدرب إلا بعد تسجيله نسبة حضور 75 في المئة أو أكثر، وإتمام تقييمه هو للبرنامج، وأيضاً إتمام تقييم المنشأة أو صاحب العمل له.

وتبلغ مدة البرنامج بين ثلاثة إلى ستة أشهر. ومن مزاياه العمل على إعداد وتطوير مهارات وخبرات الخريجين السعوديين، للمشاركة بفاعلية في سوق العمل.

ويحصل المتدرب في هذا البرنامج على شهادة معتمدة بعد إتمامه البرنامج التدريبي، تزيد من فرص حصوله على وظيفة مناسبة لإمكانياته ومهاراته، كما يحصل أثناء مدة التدريب على حقيبة تدريبية إلكترونية، فضلاً عن تقاضيه مكافأة مالية مقدراها 3000 ريال، يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إضافة إلى تغطية تأمين ضد المخاطر. ​

وكان "هدف " قد أطلق برنامج التدريب على رأس العمل "تمهير"، من خلال البوابة الوطنية للعمل "طاقات"، إذ إن صندوق تنمية الموارد البشرية لديه عدد من البرامج، إضافة إلى "تمهير"، وهي مجموعة "برامج الإرشاد" التي تساعد الباحثين عن العمل على اكتشاف قدراتهم، واتخاذ القرارات الصحيحة بشأن اختيار الأعمال أو المهن المناسبة لميولهم ومهاراتهم، إضافة إلى برنامج "ماهر"، وبرامج حوافز الاستقرار الوظيفي، وبرامج ما قبل التوظيف، وبرامج التدريب، وأيضاً برامج التدريب الصحي والصيفي والتعاوني.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية